في ذكرى ميلاده.. "جوجل" يحتفي بإحسان عبد القدوس

يحتفل محرك البحث “جوجل”، اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الكاتب والروائي الراحل إحسان عبد القدوس، والتي توافق الأول من يناير.

قام “جوجل” بتغيير واجهته بصورة للكاتب والروائي الراحل إحسان عبد القدوس، تقديرا لأعماله الخالدة، ومشواره في مجال الصحافة والأدب، وأعماله التي تُرجمت إلى العديد من اللغات، وأعماله الروائية التي تحولت إلى أعمال سينمائية.

ولد “عبد القدوس” في 1 يناير 1919 بقرية الصالحية في الشرقية، وهو ابن الممثل محمد عبدالقدوس ووالكاتبة الصحفية فاطمة اليوسف الشهيرة بـ”روز اليوسف”، وكان لوالدته صالون أدبي يضم أبرز الأدباء والصحفيين.

نرشح لك: نيللي: أرشح دنيا سمير غانم لتقديم الفوازير

وتخرج في كلية الحقوق عام 1942، تولى رئاسة تحرير مجلة “روز اليوسف”، وكان عمره وقتها 26 عاما وظل يرأسها بين عامين 1945 إلى 1964، وهي المجلة التي أسستها والدته، ثم تولى بعدها رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم.

كتب إحسان عبد القدوس أكثر من 600 رواية وقصة، قدمت السينما المصرية عددا كبيرا منها، تحولت 49 رواية إلى أفلام، و5 روايات إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية، بالإضافة إلى 65 من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية.

والجدير بالذكر أن الكاتب إحسان عبد القدوس، قد نال خلال حياته العديد من الجوائز، حيث منحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، كما منحه الرئيس الراحل محمد حسني مبارك وسام الجمهورية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1989.

ومن الجوائز التي حصل عليها كانت الجائزة الأولى عن روايته “دمي ودموعي وابتساماتي” عام 1973، وجائزة أحسن سيناريو لفيلم عن روايته “الرصاصة لا تزال في جيبي”، وتوفى “إحسان” في 11 يناير 1990.