تفاصيل العثور على مقتنيات نادرة للكاتب الراحل توفيق الحكيم

مقتنيات نادرة للكاتب الراحل توفيق الحكيم

قال محمد فوزي، الشخص الذي عثر على بعض المقتنيات الخاصة بالكاتب الراحل توفيق الحكيم، إنه برفقة مجموعة من الأصدقاء قرروا شراء مجموعة من المحال للاستثمار، وفي ظهر تلك المحال كان هناك مكتب قرر شرائه كـ”روبابكيا”.

تابع “فوزي” خلال اتصالا هاتفيا مع برنامج “مساء dmc“، المذاع عبر شاشة “dmc”، مساء الخميس، مع إيمان الحصري، أنه اشترى المكتب من مالك الشقة، وخلال البحث في المقتنيات لفت نظر وجود سيناريو “أهل الكهف”، فقال لنفسه أنه عثر على كنز.

نرشح لك: القائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية في دورتها الـ 18

أشار إلى أنه وجد أشياء كثيرة بخط يد توفيق الحكيم، مشيرا إلى أنه وجد أيضا رواية “الأيام” لـ طه حسين مكتوبة بخط اليد ولا يعلم هل كُتبت بيده أو بيد شخص آخر، وعثر أيضا على مقتنيات لسعد الدين وهبة.

أكد على أنه احتفظ بتلك المقتنيات، وأنه حاول من قبل طرح مشروع على وزارة الثقافة للاهتمام بتلك المقتنيات التي يعثر عليها برفقة أصدقائه، لأنهم يعملون في مجال السياحة ويستثمرون في تلك المناطق التي يعثرون فيها على مقتنيات وأرشيف مهم، موضحا أنه يذهب برفقة أصدقائه إلى سور الأزبكية بشكل دائم ويشترون العديد من الأشياء، وسبق وقدموا مشروعا للحفاظ على الهوية المصرية.

لفت إلى أن الشقة التي عثر فيها على مقتنيات توفيق الحكيم يُقال إنها تعود إلى حفيده، لكنه اشتراها من رابع أو خامس شخص امتلك الشقة من بعده، ولا توجد معلومة مؤكدة بشأن كونها شقة حفيده. موضحا أن أغلب المقتنيات التي وجدها كانت لتوفيق الحكيم، لكنه وجد أيضا العديد من السيناريوهات والمسرحيات والروايات سواء عُرضت أو لم تُعرض. لكنه اختار تسمية الشقة بـ”شقة توفيق الحكيم”.

مقتنيات نادرة للكاتب الراحل توفيق الحكيم