خاص

صور.. “ملك الترسو” يعود في معرض فني بحضور رانيا وعبير فريد شوقي

نرمين حلمي

على غرار التجديد والابتكار الذي اعتاد جمهور “ملك الترسو فريد شوقي” رؤيته في مسيرته الحافلة بالإنجازات، أقامت الفنانة عبير فريد شوقي معرضًا فنيًا بقاعة “زياد بكير” في الأوبرا، يتضمن أكثر من 40 لوحة بخامات مختلفة ميكسد ميديا؛ مستثنية جزء مميز من مساحته تكريمًا لوالدها وتقديرًا لأعماله.

حرصت النجمة رانيا فريد شوقي على الحضور دعمًا لشقيقتها، بجانب نخبة من رموز المجتمع والفنانين منهم الممثل طارق النهري، والمستشار ماضي توفيق الدقن، وسط حضور الإعلام وأصدقاء العائلة للمعرض الفني المقام عَبر دورين؛ الأول يستعرض لوحات مزخرفة ومرسومة والثاني لصور فوتوغرافية للقطات حية من الشوارع ولعدة أماكن أثرية مصرية.

نرشح لك: انطلاق الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

تفاصيل المعرض

معرض “عيون الروح” الذي يستقبل محبي الفنون بالتزامن مع بداية شهر ديسمبر وحتى الأربعاء اليوم السابع من الشهر نفسه، إذ تعتمد في كثير من لوحاته على تعبيرات ومشاعر ذاتية تحملها “عبير” تجاه محبيها، بالإضافة إلى بعض الكلمات الشعرية التي ألفتها لتعلق نصوصها بجانب اللوحات سواء المرسومة أو المصورة.

وتقول في تصريحات صحفية خاصة لـ “إعلام دوت كوم“: “اختارت لوحًا بها شخصيات الست والراجل ووشوش الناس وملامحها، لوحات معبرة “عن اللي جوايا”، استغرقت عامًا كاملاً للتنفيذ”، مضيفة إنها تهدي المعرض لوالدتها التي تحبها كثيرًا وتشرفت بحضورها المعرض في ليلة الافتتاح، لافتة إلى اعتزازها بهذه الخطوة لكونه أول معرضًا منفردًا لها يجمع مجموعة كبيرة من أعمالها بمصر.

حصلت عبير فريد شوقي على بكالوريوس معهد السينما بالإضافة لدراسات حرة متخصصة في الفنون، وامتهنت الإخراج لعدة أعوام، كما تمارس الرسم كهواية منذ الطفولة، بجانب فن التصوير الفوتوغرافي، وكتابة القصائد الشعرية. إذ شاركت من قبل بالعديد من المعارض الفنية الجماعية؛ منهم معرض “لمسات”، ومعرض “منمنمات”، وملتقي “بصمات الفنانين التشكيليين العرب” الخامس عشر بقاعة الأهرام ومعرض بجامعة عين شمس.

وبسؤالها عما إذا كانت ستجمع القصائد الشعرية المعلقة بكتاب، تجيب عبير فريد شوقي مؤكدة أنها ترغب بالفعل في القيام بذلك خلال الفترة المقبلة؛ خاصة وإن كلماتها تحمل مشاعر ذاتية حقيقية تراودها ما بين الحين والأخر.

رثاء فريد شوقي

“لن أقول أن أبي مات ولكنه في رحلة سيعود منها يومًا، يبتسم لي عن بعد كلما ضاقت بي الحياة، يمد يده لي عندما أقع في الهوة، يربت على كتفي لأنهض من جديد، يلوح لي بلقاء قريب..بإبتسامة من بعيد، أنظر إليه ودموعي تنهمر، ألم يحن الوقت للقاءه، أفتقد حضنك والأمان، عبورة من فمك تنسيني الاَلام، فارقت بجسدك وروحك بداخلي تحيا..”

بهذه الكلمات استهلت عبير فريد شوقي قصيدة رثاءها لوالدها التي تواجدت بجانب لوحتين مخصصتين لـ “وحش الشاشة”؛ أولهما تحمل لقطات من شخصيات أفلامه برفقة مقتطفات اشتهرت بها أبطاله ضمن تاريخ الفن السابع، وأخرى تبرز ملامحه وقدر تأثرها به الذي لا يزال رفيقًا لقلبها ورحلتها وفنها.

فيما استثنت النجمة رانيا فريد شوقي لوحات وصورة والدها بـ “الأقرب لقلبها” ضمن حديثها لـ “إعلام دوت كوم”، معبرة عن شدة إعجابها بالمجهود الفني الكبير الذي بذلته شقيقتها لتصميم وتجهيز هذه اللوحات الفريدة سواء المرسومة أو المصورة، كما أعجبت كثيرًا بصورة اللوحة المجمعة لـ “الوشوش” وأخرى لـ “العيون”.

تشير إلى أنها عملت على كل المعروضات لوحدها، مضيفة: “مبسوطة بـ “عبير” جدًا، وبقولها مبروك على تحقيقك حلم من أحلامك. فهي شخصية مميزة لامتلاكها شغفًا خاص تجاه ما تحب من الفنون وتسعى لتنفيذه إلى أن يصل للمرحلة التي نراها حاليًا كمعرض منفرد ومتكامل ما بين الرسم و Painting والتصوير وأعمال أخرى..حقيقي ألف مبروك”.

أعمال رانيا فريد شوقي المقبلة

وعلى صعيد اَخر، تألقت النجمة رانيا فريد شوقي خلال الفترة القليلة الماضية بالمشاركة ببطولة الأعمال الدرامية المميزة، أحدثها “أبو العروسة 3″ (2022)، و”الحلم” (2022)، و”زي القمر2″ (2021)، و”ولاد ناس”(2021)، و”ضربة معلم” (2020)، و”قوت القلوب” (2020).

وبسؤالها عن جديدها خلال الفترة المقبلة، تقول رانيا فريد شوقي إنها تنشغل بالتحضير لمسلسل “المداح” الجزء الثالث بمشاركة البطولة للنجم حمادة هلال ونخبة مميزة من الفنانين، والمقرر خوضه الماراثون الرمضاني المقبل، فيما توضح أن سبب غيابها عن السينما والمسرح يعود لحرصها دومًا على البحث على العمل الجيد الذي تقدمه لجمهورها من خلالهما.

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock