استشاري تغذية يحذر من المخلل: مضر لمرضي القلب والضغط

قال الدكتور هاني جبران، استشاري التغذية العلاجية، إن المخلل الذي يجرى إعداده منزليًا يختلف تمامًا عن المخلل الذي يتم شراءه من المحال التجارية، حيث أن الأول يكون الشخص قد أعده بمكونات معروفة وجرى غسلها بشكل جيد، بعكس المخلل التجاري.

أضاف جبران، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “السفيرة عزيزة”، وتقدمه الإعلاميتان شيرين عفت ورضوى حسن، والمذاع على قناة “dmc”، أن المحال التجارية التي تقوم ببيع المخلل يلجأ بعضهم لوضع مواد كيميائية من أجل الإسراع في عملية تخلل الخضراوات ومن ثم يبيعوها بكميات أكبر.

نرشح لك: الأرصاد تحذر من تخفيف الملابس أثناء النوم

استطرد: “المخلل مضر جدًا لمرضي الضغط العالي، حتى لو هياخد واحده بس، المشكلة في المخلل هي كمية الملح اللي فيه، والملح هيزود الضغط، وغير مناسب لحالات الدايت، لو الناس عاملين نظام غذائي مينفعش ابدأ يخدوا مخلل لأنه هيحوش المياه وبيفتح النفس والوزن يزيد، غير الأضرار الصحية الأخرى”.

أوضح أن حاليًا تحول المخلل من مخلل الخضراوات إلى مخلل الفواكهة، كالجوافة وغيرها من الفواكهة الأخرى، متابعا: “أنا كنت في أمريكا ولقيتهم بيخللوا البيض، معرفش أزاي، وبالنسبة للناس اللي عندهم ضغط عالي ياريت ميخدوش خالص ولا يقرب منه نهائي، لأنه هيزود الضغط والمشاكل الصحية، واللي عنده مشاكل في القلب ياريت يبعد عن المخلل”.