خاص

وسام كنعان عن “رحلة يوسف”: ابتعدنا عن السياسة لتقديم حالة إنسانية

تحدث وسام كنعان، مؤلف فيلم “رحلة يوسف”، عن كواليس التحضير للفيلم، لافتا إلى أن الفنان أيمن زيدان قدم مقترح الفكرة وتم العمل على السيناريو بحرية شديدة.

قال “كنعان” خلال لقائه بإعلام دوت كوم، إن الفكرة جاءت فجأة وليدة اللحظة، حيث تقوم فكرة الفيلم على حفيد وجده، وإمكانية أن يكون هناك تماهي في البطولة ولعب بين الجيلين المتباعدين في خطين متوازين، موضحا أن الحفيد أمامه حياة مستقبلية والجد يريد أن يدافع عن كل أحلامه المكسورة والمبتورة عن طريق تحقيق أحلام حفيده.

أما عن كواليس الكتابة فقال إنه كتب في البداية مقترح 10 صفحات ونال إعجاب المخرج ثم كتبا سويا ثلاثة نسخ حتى وصلا إلى النسخة الختامية للتصوير.

أشار إلى أنهم اختاروا الابتعاد عن أي مدلول له علاقة بالسياسة أو أي مفردة مباشرة سياسية، مؤكدا على أن فريق عمل الفيلم يريد أن ينتمي للإنسان السوري بكل أطيافه وتقديم واقع إنساني حتى يكونوا حقيقيين وصناع سينما.

أردف أن الصعوبات التي واجهته أثناء التحضيرات كانت تكمن في الإنتقال من النص الصحفي إلى السيناريو لبناء حكاية مشوقة تختلف عن الصحافة، والوضع المتردي في سوريا نتيجة للحروب والصراعات القائمة هناك، غير صعوبات التصوير.

أكد على أنه لم يتدخل في التصوير وترك المهمة للمخرج جود سعيد، مشيرا إلى أنه أثناء الكتابة كان يتخيل الشخصيات وعندما رآها في الواقع استمتع بها كثيرا.

أوضح وجود عرض خاص للفيلم في سوريا بعد مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44، مردفا: “مشاركته في القاهرة السينمائي كان بمثابة استحقاق لنا وجائزة للفيلم”.

فيلم “رحلة يوسف” من تمثيل أيمن زيدان، سامر عمران، ربى الحلبي، سيرينا محمد، وائل زيدان، نور الصباح، حيان بدور، أحمد درويش، جواد السعيد.

قصة أيمن زيدان وجود سعيد سيناريو جود سعيد ووسام كنعان، مدير التصوير وائل عز الدين، موسيقى سمير كويفاتي، مونتاج رؤوف ظاظا، منتج مراد شاهين، ومن إخراج جود سعيد.

نرشح لك: 6 ملاحظات على ندوة لبلبة بمهرجان القاهرة السينمائي

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock