خالد الجندي: القرآن ناقش قضايا المناخ قبل انتباه العالم لها

ذكر الشيخ خالد الجندي أن الله عز وجل تطرق لقضايا المناخ في القرأن الكريم، وذلك قبل أن ينتبه إليها العالم.

قال الجندي خلال برنامج لعلهم يفقهون عبر قناة dmc: “من قبل المناخ وده وقبل ما يتكلموا فيه.. قبل ما العالم يصحى من النوم كده ويفتكر الأزمة اللي هو فيها.. ربنا قال في القرآن “ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس”؛ يعني المولى عز وجل يعلم أن الإنسان هيدّي اللمسة المفسدة بتاعته في البر والبحر”.

نرشح لك: إصدارة جديدة من “معلومات الوزراء” حول التغيرات المناخية وأثرها على الأمن الغذائي

أردف أنه يجب صون نعمة الله عز وجل علينا والحفاظ على الأرض بكافة مواردها من ماء وهواء وأشجار وخلافه، منددا بمن يلقي القمامة والمخلفات البلاستيكية في مياه النيل مما يسبب التلوث البيئي وينذر بكوارث مناخية وصحية.

في سياق متصل، أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء قبل أسبوع، إصدارة جديدة له تحت عنوان “التغير المناخي والغذاء”، استعرض خلالها العديد من الموضوعات ذات الصلة بالتغير المناخي وتأثيره على الأمن الغذائي، بالإضافة إلى مفهوم النظم الغذائية واستدامتها، والمبادرات والتجارب الدولية الخاصة بتعزيزها، مع عرض لأبرز الاتجاهات العالمية في مجالات الزراعة الذكية وإدارة الموارد المائية.

أكد المركز أن أهمية هذه الإصدارة تأتي في إطار الزخم الذي تعيشه مصر حالياً في ظل استضافتها لقمة المناخ العالمية COP 27، والدور الذى يلعبه المناخ حالياً في حياة الشعوب والمجتمعات وتأثيره القوى الذى بات واضحاً في كافة المجالات، بالصورة التي تجعله تهديداً مستقبلياً ينبغي للجميع مواجهته الآن، من خلال التعاون والتكاتف الدولي والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية الناجحة.