المكتبة

هبة حسب عن وصولها للقائمة الطويلة للشيخ زايد: سعيدة بوجود اسمي بجوار قامات أدبية

سالي فراج

أعلنت اليوم جائزة الشيخ زايد للكتاب، في مركز أبو ظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة عن القوائم الطويلة المرشحة للجائزة في دورتها السابعة عشر لعام 2022/ 2023 لفروع الآداب، وأدب الطفل والناشئة، والمؤلف الشاب.

ووصلت رواية “فريدة وسيدي المظلوم”، الصادرة عن دار المحروسة، للكاتبة هبة أحمد حسب، للقائمة الطويلة للجائزة فرع المؤلف الشاب.

نرشح لك: 7 مصريين في القائمة الطويلة لـ جائزة الشيخ زايد 2022

قالت “هبة” في تصريحات خاصة لإعلام دوت كوم، إن هذه هي المرة الأولى التي تصل إحدى رواياتها لجائزة ما، معربة عن سعادتها في وجود اسمها إلى جوار الأسماء التي حصلت على الجائزة من قبل أو حتى ترشحت لها.

أضافت أنها لم تقدم العمل للمسابقة، حيث إن دار النشر هي من قامت بالتقديم، موضحة أنها تعطي الوقت الأكبر للكتابة والعمل على النص فقط، ودار النشر هي من تتولى التقديم في الجوائز.

أما عن اسم الرواية “فريدة وسيدي المظلوم”، فقالت إن اسمها معبر عن بطليّ العمل: ما بين الملكة فريدة التي تمثل شخصها وطبقتها الأرستقراطية وما آلت إليه، وبين حارة سيدي المظلوم بمَن فيها من خياطة وعطّار وممثلة درجة ثالثة وقهوجي وقرداتي، مشيرة إلى أن الاسم يجمع بين ملكة مصر وهؤلاء البسطاء بحيواتهم وهو انعكاس لمصر في فترة حدوث الرواية.

أما عن طموحها فيما يخص الكتابة فقالت أهم شيء أن يطاوعها قلمها دائمًا وتطاوعها الفكرة، وألا تجد نفسها يومًا قد فرغت كل ما لديها من الحكايا، أو أن تدور الفكرة في رأسها ويصعب عليها صياغتها.

أما عن كيفية التوازن بين عملها الصحفي والروائي والإذاعي فأردفت: “أصبحت الموازنة حاليًا بين الكتابة والراديو، لأنه نظرا للوقت الضيق تراجعت الصحافة بعض الشيء، وعلى كلٍ فالكتابة تستفيد من كل المحاولات الأخرى مثل القراءة والمذاكرة لتحضير الحلقات الإذاعية، وتمرين اليد على كتابة الإسكريبتات، والإبحار الإجباري في التاريخ نظرا لطبيعة البرامج هو إبحار في التجارب الإنسانية بشكل عام، الكتابةُ لا تعدم الحيلة لتفرض وجودها”.

وبالنسبة لدور زوجها فقالت إنه الدور الأهم في حياتها في الفترة الحالية، مضيفة: “لأنه ببساطة يتسامح بل ويلملم خلفي المهام غير المكتملة والأوقات المضغوطة وفترات الاكتئاب أثناء الكتابة وساعات من السَرحان في اللاشيء لمجرد أن الشخصية تجري داخل رأسي وأنا أجري خلفها، فالتوازن عبارة عن موجات من الاهتمام لصالح كل عمل أقوم به”.

أوضحت خططها الكتابية الحالية فقالت إنها تعمل على عملين أحداهما كتاب والآخر رواية، وبصدد الاستعداد لنشرهما قريبا.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock