محافظ جنوب سيناء: غيرنا وجه شرم الشيخ في 5 شهور

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إن ما تم في مدينة شرم الشيخ، وتحولها لمدينة خضراء في إطار الاستعدادات لقمة المناخ كوب 27، ليس نتاج جهد محافظة بمفردها ولم يتم بين يوم وليلة، ولكنه نتاج جهد متواصل بين كافة مؤسسات الدولة، وبتعليمات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أضاف فودة خلال لقاء ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن ما شهدته مدينة السلام ليس شيئاً عادياً بل تجربة تدرس، مشيراً إلى أهمية مشروع الهوية البصرية، تنفيذا لتوجيها الرئيس عبد الفتاح السيسى بعمل هوية بصرية لشرم الشيخ لتعريف الزوار بمعالم المدينة، كما حدث في خمس محافظات سابقة، حيث قامت بتصميمها الجامعة الألمانية.

نرشح لك: لميس الحديدي: شرم الشيخ أصبحت مدينة خضراء بالكامل

وأكد على أهمية تطوير مشروع تاكسي مدينة شرم الشيخ، حيث تم على عدة محاور أهمها وضع لافتات الهوية البصرية للمدينة على جميع السيارات وأيضاً الأوتوبيسات، وتوزيع “زي موحد” مجانا على جميع سائقي التاكسي خلال قمة المناخ.

ووجه فودة الشكر للهيئة الهندسية ولشركات المقاولات وجميع العاملين، لجهدهم في مدينة شرم الشيخ على مدار خمسة أشهر من العمل الدؤوب الذي تم على قدم وساق في وقت وجيز، مضيفا: “غيرنا وجه شرم الشيخ في 5 شهور، وأنا لغاية دلوقتي مش مصدق.. تم رصف طرق جديدة، وتوسعة طرق من حارتين إلى 5 حارات، كما تم رصف ما يقرب من 230 كيلو متر طولى”.

وشدد المحافظ على أن تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء ليس أمرا مؤقتاً في فترة الانعقاد فقط، ولكن الأهمية الاكبر هو الاستدامة وأن تكون مدينة خضراء وبيئة آمنة على الأجل الطويل، حيث تم عمل بنية تحتية تامة ومتكاملة لتحقيق الاستدامة.

تابع أن جهد تحويلها لمدينة خضراء شمل عدة محاور؛ أهمها تنفيذ محطة توليد طاقة شمسية لتوفير 40 ميجا وات، بينهم 50% تم تنفيذهم بواسطة شركة الطاقة و50% الأخرى بواسطة عدد من الشركات المتخصصة، لاستخدامها فى مؤتمر قمة المناخ وتشغيل الفنادق بالإضافة إلى جهد وزارة النقل التي قامت بإنشاء محطة شحن للأتوبيسات الكهربائية لعدد 140 استاند لشحن 140 أتوبيس كهرباء فى وقت واحد، فضلاً عن تحويل جميع سيارات التاكسى فى مدينة شرم الشيخ التى تصل لأكثر من 800 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.