بتوقيع سالم الشهباني.. قصة آخر ألحان بليغ حمدي للحجار

سالي فراج بليغ حمدي

يستعد الفنان علي الحجار لطرح أغنية “يا أرضنا” خلال الأيام المقبلة، والتي تعتبر آخر ألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي، ومن كلمات الشاعر المعاصر سالم الشهباني.

تواصل إعلام دوت كوم مع “الشهباني” لمعرفة كواليس كتابته لكلمات الأغنية على اللحن، وشعوره بارتباط اسمه مع اسم الموسيقار بليغ حمدي، وكيف عثروا على هذا اللحن.

نرشح لك: علي الحجار: السوشيال ميديا ساهمت في انتشار الأغاني القديمة بين الشباب

قال “الشهباني”، إن المهندس أسامة فهمي ابن شقيقة الموسيقار الراحل بليغ حمدي، هو من عثر على آخر ألحانه الموسيقية التي قام بتأليفها، ولم يمهله القدر لإعطاءه لفنان.

أضاف “الشهباني” أن “فهمي” قرر أن يهديه للفنان علي الحجار، لأنه يراه ابنا شرعيا لتراث بليغ حمدي، حيث إنه من قام بتقديمه للجمهور في بداياته وعمل معه في أولى أغانيه “على قد ما حبينا” وآخر ألحان “بليغ” قبل وفاته تتر مسلسل “بوابة الحلواني”.

أشار إلى أنهم يعملون على اللحن منذ 5 أشهر وسيتم طرحه خلال أيام في شهر أكتوبر لأنه ذكرى ميلاده وشهر انتصارات أكتوبر، مردفا: “اللحن كان إحساسه وطني لأن كل أغانيه الوطنية بتحمل جانب عاطفي، حاولنا نقدم حالة وطنية فيها إحساس الأستاذ بليغ بالوطن وإحساسنا إحنا كمان”.

أردف أن كتابة الكلمات على لحن هي من أصعب التجارب، وخاصة لأنها تعود للموسيقار بليغ حمدي، ولكنها لم تكن تجربته الأولى، حيث إنه كتب للفنان علي الحجار 12 أغنية من بينهم 4 أغاني كتبهم على اللحن منهم أغنية “جوة حضني”.

أكد على أن “حمدي” كان غنيا جدا في جمله اللحنية، مشيرا إلى أنه كان يتمنى أن يُولد في زمنه، لذلك يرى أنها تجربة استثنائية، ومن أهم التجارب التي مرت عليه.

أوضح أن اللحن معاصر جدا للعصر الحالي رغم أنه مكتوبا منذ 30 عامًا، ويدل على أن بليغ كان سابقا لعصره، مؤكدا على أن الجملة اللحنية لا تتقادم مع مرور الزمن.