مصطفى حسني: وصف الشخص بـ "نحس" فيه اعتداء على إرادة الله

أجاب الداعية مصطفى حسني، على سؤال إحدى المتابعات التي تقول فيه أنهم يلقبونها بالنحس.

قال “حسني” خلال بث مباشر له على صفحته الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، إن الشخص الذي يقول كلمة “نحس” يحتاج أن يراجع عقيدته بالإيمان بالقضاء والقدر.

نرشح لك: تعليق مصطفى حسني على متابعة أعلنت رفضها لزواج الصالونات

 

أكد “حسني” على أن أقدار العباد بيد الله، موضحا أن الكلمة خارج العقيدة الإسلامية ولا يجب أن نستخدمها في تعاملاتنا.

أردف: “الشخص اللي بيقول لحد أنت نحس محتاج يراجع عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر، لأن أقدار العباد بيدي الله، الكلمة دي مش من الدين، فكرة أني أنسب لحد أنه نحس فيه اعتداء على إرادة وأقدار الله”.


في سياق آخر كان الداعية مصطفى حسني، قد رد على سؤال من إحدى متابعيه بشأن تكرار ضربها من زوجها ودفاعا عن نفسها تطاولت عليه بالضرب أيضا، متسائلة عن ما حكم ذلك في الإسلام.

قال “حسني” خلال مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع “إنستجرام”، إن ضرب الزوج لزوجته جريمة، مؤكدا على أن الشريعة الإسلامية نهت عن ذلك وأوصت على التعامل مع النساء برفق ورحمة، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: “واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع”.

أشار إلى ضرورة تقديم النصيحة والموعظة بحب وصبر، لافتا إلى أن يجب على الزوجة أن تأخذ موقفا صارما لوقف الإهانة والضرب والإستعانة بأحد من أهله أولًا أو أحد من أهلها، كما أمرنا الله في سورة النساء، حيث قال: “وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها”.

أردف: “دي جريمة لما واحد يضرب مراته ولا أي حاجة فيها ألام وإهانة، الشريعة لم تحلل ده لما ربنا قال في القرآن “واللاتي تخافون نشوزهن”، الست الناشز هي إللي بتعمل حاجات ماوردتش قبل كدة النشوز والخروج عن الطبيعي مش إللي بتتعصب زي كل الناس ما بتتعصب مش إللي ترد رد مش لذيذ دي حياة طبيعية إللي فيها منغصات بشرية جاية من نقص البشر”.

تابع: “النشوز ده حاجة تانية خالص ليها علاقة بست لا تُطاق عشرتها خرجت عن المألوف والطبيعي، “واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع”، الموعظة هو التذكير بحب، إدي ضهرك لمراتك في السرير، الموعظة دي قد إيه؟ خدوها العلماء من حديث النبي (ص) “علموا أولادكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر”، وإن كان الحديث ضعيف لكن خدوا منه المعنى، فقالك الموعظة والنصيحة تقعد 3 سنين، طب فيه إنسان سوي في الدنيا لما مراته بتضايقه بيقعد يتكلم في الموضوع 3 سنين واحدة واحدة وبالمحبة؟”.

واصل: “لاشك إن فيه ستات بتعمل تصرفات مش كويسة وبتشتم وممكن تكسر وتمد إيديها دي معصية كبيرة، أقفي مع جوزك وقفة وقوليلوا أنا مش عايزاك تمد إيدك عليا تاني واطلبي إن حد يتدخل من أهله عشان ماتفضحهوش عند أهلك ولو أهله مش هيسدوا يبقى من أهلك واحميه من ذنب ضربك بإنك تعملي وقفة بالرحمة والوضوح بس حافظوا على بعض”.

مصطفى حسني