أحمد كريمة: أي عقد زواج شفوي قبل 18 عاما باطل

إسراء حسن

قال د. أحمد كريمة، استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن سن البلوغ الرشد للأنثى هو 18 عاما وللذكر 21 عاما، وأي زواج شفوي أو كتابي قبل ذلك السن باطل شرعا.

قال “كريمة” خلال لقائه ببرنامج “كلام هوانم” مع عبير الشيخ عبر قناة “الحدث اليوم” اليوم السبت: “عندما ننظر في فقه المعاملات القسم الثاني في التشريع الإسلامي، نجد ما يسمى بفقه العقود وهذا يضم جميع العقود سواء عقد زواج او شركات أو غيرهم من العقود، أولا يجب أن تتوافر الأهلية الشرعية أي الإرادة والرشد، ويعني حسن التصرف في الأمور سواء مالية أو غير مالية”.

نرشح لك: أحمد كريمة: سكن الزوجة مع أهل زوجها ممنوع شرعا

 

أضاف: “الرشد غالبا ما يأتي بعد البلوغ ويستحيل أن يأتي قبل البلوغ، وقد اجتمع الفقهاء على أن الرشد بالنسبة للأنثى 18 عاما وللذكر 21 عاما”. مضيفا: “وعندما نأتي للحكم الشرعي لإنفاذ وإنشاء العقود الإسلامية نجد الرشد الشرعي، أي أنه لا يقع العقد صحيحا بالنسبة للأنثى إلا عند بلوغ 18 عاما وللذكر 21 عاماً، وهذا يشمل جميع العقود ومنها عقود الزواج”.

وعند سؤاله عن استشهاد البعض بالحديث النبوي “من استطاع منكم الباءة فليتزوج”، قال: “هذا استشهاد خاطئ لأنه هنا يقصد تكاليف الحياة الزوجية وليس السن”. مردفا: “بعض من الناس للأسف لجهل لا يحسدون عليه، نسبوا إلى النبي (ص) أنه تزوج السيدة عائشة وهي في سن الـ 9 سنوات وهذا خطأ وكذب وتضليل، لم يتزوج الرسول السيدة عائشة إلا بعد بلوغها الـ 18 عاما أي سن الرشد الشرعي”.

استكمل: “قولاً واحداً أي عقد زواج يتم شفوي أو كتابي لأي أنثى أو ذكر تحت سن الرشد الشرعي فهو عقد باطل”.