تحقيق BBC: "تيك توك يحصل على أرباح البث المباشر للاجئين السوريين"

أسماء مندور                                    أرباح البث المباشر للاجئين السوريين

وجد تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن تيك توك حصل على ما يصل إلى 70٪ من العائدات من أرباح البث المباشر للعائلات النازحة في المخيمات السورية التي كانت تسعى للحصول على التبرعات عبر المنصة.

كشف التحقيق عن مبالغ تبرعات مالية تصل إلى ألف دولار في الساعة، لكنه وجد أيضًا أن اللاجئين في المخيمات لم يتلقوا سوى جزء ضئيل من ذلك، على الرغم من إعلان الشركة عن اتخاذ إجراءات فورية ضد ما أسمته “التسول الاستغلالي”.

نرشح لك: “توت عنخ آمون.. الرحلة الأخيرة”.. وثائقي جديد في “صباح الخير يا مصر”

وسطاء تيك توك

في المخيمات الواقعة في شمال غرب سوريا، وجد تحقيق BBC أن هذا الاتجاه تم تسهيله من قبل ما يسمى بـ “وسطاء تيك توك”، الذين زودوا العائلات بالهواتف والمعدات اللازمة لبدء البث المباشر.

قال الوسطاء إنهم عملوا مع وكالات تابعة لـ تيك توك في الصين والشرق الأوسط، والتي منحت العائلات الوصول إلى حسابات على التطبيق، كما أن هذه الوكالات هي أيضًا جزء من استراتيجية تيك توك العالمية لتجنيد البث المباشر، وتشجيع المستخدمين على قضاء المزيد من الوقت على المنصة.

نظرًا لأن خوارزمية تيك توك تقترح محتوى بناءً على الأصل الجغرافي لرقم هاتف المستخدم، قال الوسطاء إنهم يفضلون استخدام بطاقات SIM البريطانية، لأن الأشخاص من المملكة المتحدة هم أكثر الهدايا كرمًا، على حد تعبيرهم.

 أرباح البث المباشر للاجئين السوريين

هدايا افتراضية بأموال حقيقية

كشف التقرير أنه على الرغم من أن الهدايا التي يطلبها النازحون افتراضية، لكنها تكلف المشاهدين أموالًا حقيقية، ويمكن سحبها من التطبيق نقدًا، حيث يرسل مشاهدو البث المباشر الهدايا، بدءًا من الورود الرقمية، التي تكلف بضعة سنتات، إلى الأسود الافتراضية التي تصل قيمتها إلى حوالي 500 دولار، لمكافأة منشئي المحتوى أو إكرامية لهم.

لمدة خمسة أشهر، تابعت BBC ما يقرب من 30 حسابًا على تيك توك، تبث على الهواء مباشرةً من المخيمات السورية للنازحين، وأنشأت برنامج كمبيوتر لجمع المعلومات منهم، ووجدوا أن المشاهدين كانوا يتبرعون في كثير من الأحيان بهدايا رقمية تصل قيمتها إلى 1000 دولار في الساعة لكل حساب.

على صعيد متصل، قالت عائلات في المخيمات إنهم لم يتلقوا سوى جزء ضئيل جدًا من هذه المبالغ، ومع رفض تيك توك الإفصاح عن مقدار ما يتم الحصول عليه من الهدايا، أجرت BBC تجربة لتتبع أين تذهب الأموال.

حيلة BBC تكشف خطة تيك توك

اتصل مراسل في سوريا بإحدى الوكالات التابعة لـ تيك توك، قائلاً إنه يعيش في المخيمات، وحصل على حساب وبدأ البث المباشر، وأرسل موظفو BBC في لندن هدايا بقيمة 106 دولارات من حساب آخر، لكن في نهاية البث المباشر، كان رصيد حساب الاختبار السوري 33 دولارًا فقط، أي أن تيك توك يستحوذ على 69٪ من قيمة الهدايا.

 أرباح البث المباشر للاجئين السوريين

لم يقتصر الخصم عند هذا الحد، وإنما تم تخفيض مبلغ 33 دولارًا المتبقي من هدية BBC، البالغ قيمتها 106 دولارات، بنسبة 10 ٪ أخرى عندما تم سحبها من متجر تحويل الأموال المحلي، حيث أخذ وسطاء تيك توك 35٪ من المبلغ المتبقي، تاركين في الحساب 19 دولارًا فقط.

نقابات البث المباشر

اختتم التقرير التفاصيل موضحًا أن الوكالات، المعروفة باسم “نقابات البث المباشر”، ومقرها في جميع أنحاء العالم، تتعاقد معها تيك توك لمساعدة منشئي المحتوى على إنتاج بث مباشر أكثر جاذبية، وقالت الوكالات إن الشركة تدفع لهم عمولة، وفقًا لمدة البث، وقيمة الهدايا التي يتم تلقيها.

الجدير بالذكر أن نشطاء من منظمات الحقوق الرقمية انتقدوا سياسة الوكالات تلك، موضحين أن هذا النوع من البث المباشر يتعارض مع سياسات تيك توك الخاصة بـ منع الأذى، أو التعريض للخطر، أو الاستغلال للقُصر على المنصة.

أرباح البث المباشر للاجئين السوريين