سوسن بدر: تبني "WATCH IT" أنقذ المشروع وجزء جديد لـ "أم الدنيا" قريبا

أم الدنيا

محمد هيثم

تصدرت السلسلة الوثائقية “أم الدنيا” الترند منذ بداية عرضها على منصة “watch it”، وهي مكونة من 15 حلقة، وتتحدث عن تاريخ مصر منذ بدايته وحتى العصر الحديث.

استطاعت الفنانة سوسن بدر، بأداء متميز وبسيط وأسلوب مشوق، سرد معلومات وحقائق عن المصريين القدماء، وحاور “إعلام دوت كوم” الفنانة سوسن بدر، عن تفاصيل هذه السلسلة الوثائقية، وكيف بدأت الفكرة، وما إذا كان هناك جزء ثان من السلسة، وجاءت تصريحاتها كالتالي:

1- الفكرة لم تعرض عليّ، لأنني كنت بجانب المخرج والمؤلف محمود رشاد أثناء كتابة هذه الفكرة، وهو أول من بدأ بالتفكير، لماذا لا يوجد عمل وثائقي يتحدث عن تاريخ وحضارة مصر، ولكن بطاقم مصري كامل، وهو نفس فكر المخرج الراحل شادي عبد السلام، لذلك وافقت على الفكرة وشجعت “رشاد” على استكمالها.

2- محمود رشاد لديه شغف وحب للحضارة المصرية والتاريخ المصري القديم، وظل 5 سنوات يحضر لهذه السلسلة وجلس مع متخصصين لفهم ومعرفة التاريخ المصري القديم.

نرشح لك: سوسن بدر توضح سبب ظهورها بغطاء للشعر في وثائقي “أم الدنيا”

3- لم نجد أحدا يتبنى الفكرة إنتاجيا، لأنهم لم يتخيلوا أن الفكرة ستنجح، حتى وصلت الفكرة إلى منصة “watch it” وعند عرضها عليهم تحمسوا جدا للفكرة، واقتنعوا بمدى أهمية وجود عمل وثائقي يتحدث عن تاريخ الحضارة المصرية بعقل وقلب مصري.

4- وصلتنا ردود الفعل على السلسلة منذ بداية عرضها، وكنا سعداء بها للغاية، ولكن لم يكن هناك وقت أثناء العمل للتفكير فيما سيحدث بعد عرض السلسلة فتفكيرنا كان منصبا على خروج المشروع بأفضل شكل بالمصريين وبالحضارة المصرية.

5- العمل لم يكن سهلا، وكذلك ظروف العمل كانت صعبة، لأن التصوير كان في فصل الصيف في الصعيد وفي شهر رمضان أيضا، لذا كان الأمر في غاية الصعوبة، وتنقلنا في كل محافظات الصعيد.

6- الصعوبة كانت في الرحلة والتنقل ولكن الأهمية كانت طريقة توصيل العمل جمهور بأفضل شكل، والتنقل والسفر كانوا مُرهقين جدا، وهناك بعض الأماكن لا يوجد وسيلة وصول إليها سوى السير على الأقدام مثل المقابر، ولكن لم نفكر في كل هذه الأمور لأن تفكيرنا كان منصبا على أهمية المشروع الذي نقدمه حتى يصل إلى المتلقي بسهولة وسلاسة.

7– العمل قد يكون حديث الناس فيتحدثون فيما بينهم عن الشخصيات والمعابد وكل ما هو موجود في السلسلة، ويكتشفون أشياء جديدة لم يكونوا يعلمونها عن الحضارة المصرية.

8- المنصات أصبحت شيئا بديهيا، وأصبحت الشاشة التي يرى الناس من خلالها الأعمال السينمائية والدرامية، وهي شيء جيد وصحي بجانب كونها عاملا تنافسيا.

9- تختلف “watch it” عن باقي المنصات، في كونها تبنت الفكرة ورحبت بها منذ البداية، وقليل من المنصات يفعلون ذلك، لذ كونهم تبنوا هذه الفكرة فهم مدركين حجم وأهمية هذا الموضوع.

10- أتمنى أن تكون هذه السلسلة بداية لأعمال تاريخية أخرى سواء عن الحضارة المصرية أو الحضارات الأخرى، فمن المهم وجود هذه الأعمال بكثرة وهناك جزء ثان من هذه السلسة.