عالم مصري يوضح تفاصيل مشاركته في تطوير علاج محتمل لسرطان الدماغ

علاج محتمل لسرطان الدماغ

تحدث الدكتور محمد الجندي، الباحث بجامعة أوبسالا السويدية، عن تفاصيل مشاركته ضمن فريق بحثي، في تطوير علاج محتمل لعلاج سرطان الدماغ، وتقليل انتشار الخلايا السرطانية.

قال “الجندي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق في برنامج “مصر تستطيع“، المذاع عبر شاشة “dmc”، إن أورام المخ أو الدماغ بشكل عام هي من أصعب وأخطر الأورام، وغالبا ما يكون المريض بها أمامه فترة قصيرة قبل الوفاة، لذلك سار بحثهم في اتجاه استخدام إحدى التقنيات الحديثة في إيقاف إحدى المستقبلات على الخلايا المصابة.

نرشح لك: تفاصيل حملة “الصحة” المجانية للتطعيم ضد شلل الأطفال

تابع أن إيقاف المستقبلات على تلك الخلية يصيبها بحالة من الشيخوخة وعدم القدرة على الانقسام وبالتالي عدم انتشارها، موضحا أن تلك العملية تتم من خلال تقنية من تقنيات التعديل الوراثي أو من خلال عقار كيماوي، وفي الحالتين تم الوصول لنتائج تجريبية إيجابية.

أردف أن تقنيات التعديل الوراثي ما زالت هناك صعوبة في تطبيقها واقعيا على المرضى، لكن العلاج الكيماوي حتى الآن هو البديل أو الحل الأمثل، نظرا لسهولة استخدامها بالمستشفيات بعد حصولها على الموافقات المطلوبة.

استطرد أن العلاج حتى الآن في مرحلة البحث المعملي، والخطوة المقبلة هي التجارب السريرية، كما أنهم يعملون حاليا لتطوير علاجات أخرى لأنواع مختلفة من السرطان.