شاشة

نقيب صيادلة القاهرة: الأطباء يسرفون في وصف المضادات الحيوية

قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، إن الأطباء والمرضى في مصر لديهم إسراف كبير جدا في استخدام المضادات الحيوية، مشيرا إلى أن مصر من أكبر دول العالم استخدما في المضادات الحيوية.

أوضح “الشيخ” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر شاشة “mbc مصر” ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أن الطبيب يصف إبر المضادات الحيوية في حالات معينة، لافتا إلى أن الأطباء حاليا يقومون بوصف إبر المضادات الحيوية في كل الحالات، ليمتثل المصاب للشفاء سريعا وهذا نوع من الإسراف.

نرشح لك: تفاصيل وفاة طفلتين بسبب حقنة خطأ داخل صيدلية

 

أشار إلى أنه من الوارد أن يصاب الشخص بحساسية عند تلقي إبر المضادات الحيوية، لذلك يجب على الطيب وصف كبسولات للمصاب، وألا ينساق وراء إلحاح المصاب باستخدام حل سريع للشفاء، أو أنه بذلك سيكون طبيبا جيدا.

أضاف: “الحقن من الحاجات المتقدمة جدا في المضادات الحيوية ليه أخدها وفي حاجات بسيطة تدي نتيجة أفضل من كده.. والقانون لم يضع المسؤولية على طبيب أو صيدلي”.

وفي نفس السياق، تقدم النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، بخالص التعازي لأسرة طفلتين شقيقتين “إيمان وسجدة” ضحيتا الإهمال الجسيم بعد تناول مضادات حيوية “حقنة خطأ” داخل صيدلية في الإسكندرية.

كما تقدم محمود قاسم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، بكل الشكر والتقدير للنائب العام لسرعة اتحاذ الإجراءات الفورية وتكليف النيابة العامة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لفتح تحقيق سريع في تلك الواقعة.

وأعرب عن أسفه لغياب الرقابة الصحية على الصيدليات، قائلا: “لو كان هناك رقابة لما كان هذا التجاوز من خلال أخذ حقن داخل الصيدليات وصرف الأدوية دون استشارة طبيب”.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك رقابة حاسمة وحازمة من جانب وزارة الصحة على أعمال الصيدليات، مشيرا إلى أن واقعة وفاة الطفلتين ليست المرة الأولى، فقد حدث وفاة 12 حالة عام 2019 بنفس الطريقة.

وتساءل: أين رقابة وزارة الصحة على الصيدليات؟، لافتا إلى أنه سيتقدم في مجلس النواب بضرورة تغليظ العقوبات الخاصة بمزاولة مهنة الصيدلة دون رخصة أو لمخالفة هذه الأحكام، لذلك يجب إدراجها تحت مظلة قانون العقوبات.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock