"شقيقان بكبد واحد".. تفاصيل تبرع أخ لشقيقه بنصف كبده

شقيقان بكبد واحد

ريهام عسل

عرضت الإعلامية كريمة عوض قصة إنسانية مؤثرة، لشقيقين تبرع أحدهما لشقيقه بـ 60% من كبده.

وعن تفاصيل هذه القصة والعملية الجراحية ووضع الشقيقان الصحي الحالي، قال محمد العيسوي المتبرع لشقيقه بجزء من كبده في مداخلة عبر تطبيق زووم لبرنامج “حديث القاهرة” المذاع على قناة “القاهرة والناس”: “أنا في فترة شهر راحة، لكن أحمد بياخد أدوية مثبطات للمناعة فعلى 10/22 هيخرج”.

نرشح لك: الحكومة تنفي إنشاء 12 ألف غرفة عمليات بالمركز الإقليمي لزراعة الأعضاء

أشار “العيسوي” إلى أنه عند إجراء التحاليل اللازمة للبحث عن المتبرع المناسب، تبين أن عمته هي المطابقة للمواصفات التي اشترطها الأطباء، مضيفا أن شقيقة والده استمرت لشهور طويلة في تحضير نفسها للعملية والقيام بهذا الأمر. متابعا: “ليلة العملية دكتور التخدير قال إنه عندها مشكلة في الشعب الهوائية، لو أخدت بنج هيكون فيه خطر على حياتها، فإحنا مرضناش نضحي بحياتها”.

واصل: “الدكاترة قالوا فيه حل، أنا فصيلة دمي O+ وبتدي لـ E+ في الدم وبالتالي أنا وأخويا نفس الأنسجة.. ويشاء القدر تاني يوم أعمل تحليل دم ألاقيني نفس فصيلة أخويا E+، واللي عمتي عملته في 7 شهور أنا عملته في 17 يوم وكنت جاهز للعملية”.

استشهد الأخ المتبرع لشقيقه بنصف كبده، بقوله تعالى “سنشد عضدك بأخيك”، مؤكدا على أن ما قام به تجاه شقيقه هو الأمر الطبيعي والذي كان يجب أن يحدث لمساندته والوقوف بجانبه وقت شدته.