"معهد الأورام": المصابون بسرطان الرئة في تزايد

قالت د. علا خورشيد، رئيس قسم طب الأورام بالمعهد القومي للأورام، إن سرطان الرئة يتزايد في بلادنا بشكل ليس طبيعيا.

أشارت “خورشيد” خلال اتصالا هاتفيا مع برنامج “مانشيت”، مساء الخميس، المذاع عبر شاشة “cbc” مع جابر القرموطي، إلى أن سرطان الرئة أصبح ترتيبه الثالث بين أكثر أنواع السرطانات انتشارا بعدما كان ترتيبه الخامس، لافتة إلى أنه ينتشر حاليا في سن أصغر، ويتوقع تزايده خلال السنوات المقبلة.

 

نرشح لك: داعية يوضح حكم قول “وشه يقطع الخميرة من البيت”

 

لفتت إلى أن المرض يتزايد في السيدات 10 أضعاف ما كان عليه في السابق، مؤكدة على الزيادة الملحوظة في أعداد المصابين به، موضحة أن أزمة المرض تكمن أن اكتشافه يكون في مراحل متأخرة من المرض، إذ أن 80% من الحالات تكتشف إصابته به في مراحل متأخرة منه. مردفة: “والمشكلة في المرحلة الرابعة الشفاء منه بيكون صعب جدا”.

أوضحت أن التدخين أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئة، وأن اكتشاف المرض في مراحل متأخرة يكون بسبب عدم ذهاب المريض للطبيب إلا بعدما تظهر عليه أعراض المرض القوية. مضيفة: “التدخين مسؤول عن سرطان الرئة بنسبة 80% أو أكتر”. مشيرة إلى أن التدخين السلبي قد يؤدي للإصابة إذ أن 50% من السيدات المصابة غير مدخنين.

لفتت إلى أن الكشف المبكر خاصة لمن يدخنون بكثرة ضرورة مهمة كل فترة، حتى يتم اكتشاف المرض في مراحله المبكرة. مشيرة إلى أن اكتشاف المرض في مراحله المبكرة يساهم في استئصاله بسهولة والشفاء منه.