حول العالم

الإيكونوميست: “نسبة الطلاق في العالم العربي أعلى من الولايات المتحدة”

أسماء مندور نسبة الطلاق في العالم العربي

كشف تقرير في مجلة The Economist البريطانية عن تزايد معدلات الطلاق في العالم العربي عن الولايات المتحدة، نتيجة للاستقلال المالي للإناث، والتشريعات الجديدة التي تسمح للمرأة بتقديم طلب الطلاق.

بحسب بيانات التقرير، فإن معدلات الطلاق في ارتفاع كبير في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 50٪ من الزيجات في الكويت تنتهي بالطلاق، وهي نسبة أعلى منها في الولايات المتحدة، كما تنتهي ثلث الزيجات بالطلاق في الأردن ولبنان وقطر والإمارات العربية المتحدة.

نرشح لك: بسبب استغلال صورتها في تقرير عن “البدانة”.. ممثلة عراقية تقاضي “الإيكونوميست”

أفادت الإحصائيات أيضًا أن أنماط الطلاق نفسها تغيرت، حيث لم يصبح الرجال هم المبادرون بالانفصال في الدول العربية، حتى أن عدد النساء اللواتي يبدأن بطلب الطلاق في المغرب أصبح مساويًا لعدد الرجال.

جاء في التقرير أن أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن هذه الزيادة المرتفعة في معدلات الطلاق في العالم العربي هو أن إجراءات تقديم طلب الطلاق أصبحت أسهل بالنسبة للنساء، بحيث أصبح من السهل على المرأة المصرية بشكل متزايد تقديم طلب الطلاق، وفي بلاد أخرى مثل الجزائر والأردن والمغرب.

من أبرز الأسباب التي ساهمت أيضًا في زيادة نسبة الطلاق هي أن المرأة أصبحت تتمتع الآن بالاستقلال المالي، ولم تعد تعتمد على الرجل في إعالتها، كما أصبحت قيمة الأسرة أقل تأثيرًا على قرارات الانفصال.

في ذات السياق، أشارت المجلة البريطانية أيضًا إلى أن رسوم الطلاق أرخص في العالم العربي منها في الولايات المتحدة، وبالتالي فإن فسخ الزواج غير مكلف لكلا الطرفين.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock