رمضان عبد المعز: هناك حسد محمود وحسد مذموم

رمضان عبد المعز: هناك حسد محمود وحسد مذموم

قال الشيخ رمضان عبد المعز، إن الحسد نوعان، الأول الحسد المذموم، وهو تمني زوال النعمة عن الغير، والثاني الحسد المحمود، وهو تمني النعمة مع تمني الزيادة لصحابها.

أضاف “عبد المعز” خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر شاشة “dmc“، أن الحسد المذموم هو الذي نقرأ عنه في سورة (الفلق) فيقول الله تعالى (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، موضحا: “الحسد المحمود لما أشوف حد بيعمل حاجة حلوة أقول الله يا بخته ربنا يزيده وأبقى زيه”.

 

نرشح لك: بآيات من القرآن.. سعد لمجرد يعلن خبر زواجه

 

أشار: “الحسد في اثنتين، رجلا أتاه الله الحكمة فهو يقضي بقا ويعلمها للناس، واحد ربنا منّ عليه بالعلم أو بالقرآن وبيعلم الناس، ورجلا أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، على طول أنفاق في سبيل الله.. وبين يدي الساعة فتن، كقطع الليل المظلم، هتلاقي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم قالت لنا الأمور دي، اللي لو شوفت حاجة منها استعيذ لربنا وأعرف أن القيامة قربت، منها إذا صارت الزكاة مغرما”.

أردف: “المؤمن ينظر للزكاة على أنها نعمة كبيرة، تطهرهم من الدنس، وبتطهر الأغنية من البخل والشح، بتطهر الفقير من الحقد والغل، تطهر المجتمع من الطبقية.. لو الناس بصت للزكاة على أنها ضريبة القيامة هتقوم”.