النص الكامل لكلمة الملك تشارلز الثالث بعد توليه عرش بريطانيا

دنيا شمعة                      الملك تشارلز الثالث

ظهر الملك تشارلز الثالث، مساء اليوم الجمعة، في أول كلمة متلفزة له بعد توليه عرش بريطانيا، ووفاة والدته الملكة إلبزابيث الثانية، أمس الخميس.

تحدث الملك تشارلز خلال الكلمة، وذلك نقلا عن قناة “العربية“، عن اختياره لولي العهد الجديد من بعده، وعن رؤيته لالتزام الملكة إليزابيث بوعودها حتى في وقت الأزمات، مرورا بتعبيره عن حبه لابنه الأمير هاري وزوجته ميغان، وتقديره للمسئوليات الجديدة الملقاة على عاتقه بصفته ملكا لبريطانيا.

نرشح لك: الملك تشارلز الثالث يعلن الأمير وليام وليا للعهد من بعده وأميرا لـ ويلز

وجاءت أبر تصريحات الملك تشارلز في كلمته، كالأتي:

١- أنا فخور بإعطاء “وليام” لقب ولي العهد وأمير ويلز، ومتأكد أن وجود كاثرين كأميرة لويلز بجانبه سيكون مصدرا للإلهام.

٢- والدتي تعهدت منذ 1947 عبر نشرة إذاعية بتكريس حياتها سواء كانت قصيرة أو طويلة للشعب، وكان ذلك أكثر من وعد إذ أنه كان التزام شخصي قدمت فيه تضحيات من أجل الواجب.

الملك تشارلز الثالث

٣- كما قامت الملكة بتكريس لا يمكن مضاهاته، فسأعمل كل ما بوسعي لأن أدافع عن مبادئ الدستور الذي يمثل صميم بلادنا وأينما كنتم تعيشون في المملكة المتحدة أو في أقاليم ومناطق أخرى بالعالم وبصرف النظر عن خلفياتكم أو معتقداتكم فسأحاول خدمتكم باحترام وتقدير.

٤- وأود أيضا أن أعبر عن حبي لـ “هاري” و”ميغان” وتقديري لمساعيهما في بناء حياتهما خارج البلاد.

الملك تشارلز الثالث

٥- طوال فترة حياة الملكة إليزابيث رأينا بعد عميق ومتأصل في حبها لموطنها، مما يجعلنا ننظر إليها بعين الإعجاب والاحترام لكونها مصدر إلهام.

٦- الملكة إليزابيث كانت تجمع عددا كبيرا من الخصال مع حس من الفكاهة، وقدرة كبيرة لرؤية أفضل ما يمكن رؤيته في الشعب.

٧- أعلم أن وفاتها ستعود بالحزن الكبير علينا جميعا، لكن عندما جاءت الملكة كان العالم يعاني من تبعات الحرب العالمية الثانية، لكنها استطاعت مواجهة كل التحديات، وأنا فخور بما استطعنا تحقيقه من اذدهار.

٨- سأحاول أن أخدمكم بكل احترام وحب وتقدير كما فعلت طوال حياتي، وحياتي ستتغير بالطبع مع تولي هذه المسئولية الجديدة لذلك قد يتعذر علي إعطاء وقتي للجمعيات الخيرية التي كرست لها مجهوداتي لكني سأتركها في يد أمينة.

٩- هذه أوقات تغيير لعائلتنا، ولا أستطيع تخطيها إلا من خلال حبي العميق لزوجتي “كاميلا”، وذلك تقديرا لخدمتها العامة منذ زواجنا من 17 عاما، حيث أصبحت هي المستشارة الخاصة بي وأميرتي، وأعلم أنها سوف تقف بجانبي بثبات في هذا العالم الجديد.

١٠- نيابة عن جميع أفراد أسرتي، أشكركم جميعا على تعازيكم ودعمكم، ذلك يعني الكثير لنا، وشكرا لوالدتي العزيزة التي انضمت روحها لروح والدي، على ما منحتموه لنا من حب.. لعل الملائكة تكون بجانبكما الآن.

كان قصر باكنجهام، أعلن أمس الخميس عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش.

وقبل وقت قصير من أعلان الوفاة، هرعت العائلة المالكة في بريطانيا لتكون بجوار الملكة إليزابيث الثانية بعدما أبدى الأطباء، قلقهم بشأن صحتها وأوصوا ببقائها تحت الملاحظة.