منصات السوشيال ميديا الصينية تضيف علامة مائية رقمية لتتبع الـ"سكرين شوت"

أسماء مندور

أضافت بعض منصات السوشيال ميديا الصينية نصًا إلى مواقعها وتطبيقاتها لإنشاء علامة مائية رقمية مخفية لتتبع المستخدم الأصلي الذي شارك لقطة شاشة (سكرين شوت)، وفقًا لتقرير موقع GlobalVoices.

العلامة المائية الرقمية هي إشارة رقمية مشفرة مضمنة في بيانات الصوت أو الفيديو أو الصورة، وعادة ما تُستخدم لتحديد حقوق التأليف والنشر، لكن تم تعديلها مؤخرًا لأغراض الرقابة في الصين.

نرشح لك: نتفليكس تستعد لإطلاق فئة اشتراك أرخص

بسبب الرقابة الشديدة في المجال العام عبر الإنترنت في الصين، تحول العديد من المستخدمين إلى منصات تواصل أقل انتشارًا لتبادل وجهات نظرهم، وعندما يجدون معلومات مهمة، فإنهم يأخذون لقطات شاشة ويشاركون الصور على الأنظمة الأساسية العامة، بما في ذلك تويتر، وهذا السلوك يجعل من الصعب على سلطات الرقابة تتبع من قام في الأصل بتسريب المعلومات.

بحسب ما أفاده التقرير، يمكن أن يقوم البرنامج النصي لترميز العلامة المائية في موقع ويب أو تطبيق بإدراج رمز رقمي مخفي في صورة لقطة شاشة، حيث يحتوي الكود على معلومات حول مصدر الصورة والتوقيت الزمني والمستخدم الذي التقط الصورة..

منصة Douban هي أول من استخدمت نص العلامة المائية المخفية، وهي عبارة عن منصة شبكات تضم حوالي 200 مليون مستخدم لمشاركة المحتوى المتعلق بالأفلام والكتب والموسيقى والأخبار، كما استخدمها الكثيرون لإنشاء مجموعات دراسية، وكانت أيضًا موقعًا شائعًا للثقافات المعارضة.

أضافت المنصة خاصية العلامة المائية الرقمية إلى تطبيق الدردشة الجماعية عبر الإنترنت، وتتضمن معلومات عن هوية المستخدم الذي يأخذ لقطة الشاشة، وهوية المستخدم الذي يمتلك المحتوى أو ينشره والتوقيت الزمني، كما يُظهر تحليل تقني أولي أنه لا يمكن محو آثار المستخدم في العلامة المائية عن طريق التحرير الشائع الاستخدام بعد لقطة الشاشة مثل تدوير الصورة وقصها وتغيير الحجم والتعديل.

يُذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي الصينيين أعربوا عن مخاوفهم وقلقهم من أن تفرض الرقابة الصينية في نهاية المطاف خاصية العلامة المائية المشفرة على منصات السوشيال ميديا الصينية الرئيسية، وفي الوقت نفسه، يحاول الكثيرون ابتكار طرق مختلفة للتحايل على تلك الخاصية.