شاهد.. القديس مرقس ومحمد صلاح في "بابا مصر"

فى حلقة “بركة البابا الأول”، وهي الحلقة الثانية من برنامجه الذى يبث على منصات التواصل “بابا مصر.. التاريخ الوطنى للكنيسة المصرية”، يجيب الصحفي والإعلامي أحمد خالد عن العديد من الأسئلة في تاريخ الكنيسة المصرية.

يتحدث “خالد” عن العلاقة بين القديس مرقس ومحمد صلاح، وبين الأخير وفينيسيا، ثم العلاقة بين فينيسيا ووزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، ومن هو عمدة المصريين فى البندقية، وكذلك سر القبعة الحمراء وعلاقتها بسان ماركو، وكيف حدثت أول سرقة لرفات قديس فى العالم.

نرشح لك: حسين فهمي يكشف سبب تكريم لبلبة في الدورة المقبلة لـ مهرجان القاهرة

كان أحمد خالد قد بدأ البرنامج بحلقة “إنجيل عبد الله”، والتى كشف فيها عن أقدم نسخة مطبوعة من الإنجيل بالعامية المصرية، تعود لعام 1926، والتى كشف فيها عن أولى محاولات ترجمة الإنجيل بالعامية على يد مهندس الرى الإنجليزى سير وليام ويلكوكس عام 1883م.

يقول أحمد خالد عن برنامج “بابا مصر”: “إن البرنامج لا يتعرض للعقيدة المسيحية من قريب أو من بعيد، ولا يتدخل فى الشأن المسيحى الخاص، فالبرنامج كما هو واضح من عنوانه يتحدث عن التاريخ الوطنى للكنيسة المصرية، وهو تاريخ لكل المصريين، ويمثل القواسم المشتركة بينهم، كما يمثل أكبر حائط صد لأى محاولة للتفرقة بينهم”.

البرنامج من إخراج عمر مصطفى، ومونتاج مهاب عز، وإشراف فنى محمد جاد.