استشاري تغذية.. هذه الوجبات مفيد تناولها قبل النوم

استشاري تغذية.. هذه الوجبات مفيد تناولها قبل النوم
سالي فراج
قالت الدكتورة ريهام صفوت، استشاري التغذية العلاجية وتغذية الرياضيين، إن الآراء اختلفت حول الأكل قبل النوم، لافتة إلى أن الأساس هو السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم طوال اليوم.

أضافت “صفوت” خلال لقائها ببرنامج “صباح الخير يا مصر” مع الإعلامية جومانا ماهر، والإعلامي أحمد عبد الصمد، على القناة “الأولى”، أن مثلا الشخص يحتاج إلى 1500 سعرا حراريا يوميا فيجب أن يحصل الجسم عليها مقسمة على مدار اليوم.

أشارت إلى أن الوجبات التي يتم تناولها قبل النوم من الممكن أن يكون لها إيجابيات، مؤكدة على أن هناك جزء من السعرات الحرارية يتم استهلاكها أثناء النوم في عمليات التنفس وضخ الدم والقلب.

أردفت أن الوجبات مثل البليلة والفول، والعيش الأسمر، قبل النوم تساعد على الحفاظ على مستوى سكر الدم خاصة لمرضى السكر، لأنه مُعرض لانخفاض السكر أثناء النوم.

أكدت على أن الوجبات الدسمة الليلية تكون غير صحية، خاصة لمن يمتنع عن تناول الطعام طوال اليوم ويتناول وجبة دسمة قبل النوم.

أكملت أنه يجب أن تكون الوجبات قبل النوم خفيفة مثل زبادي ولبن ومكسرات مما يساعد على نوم هادئ، موضحة أنه لا يوجد طعام يساعد على السمنة أو العكس وكله يتوقف على نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.