هل الإفراط في مشاهدة التلفزيون يصيب الأطفال بالتوحد؟ متخصص يجيب

تحدث دكتور هاشم بحري استشاري الطب النفسي عن مرض التوحد، مشيرا إلى أن هناك ٦٠ إلى ٧٠% من مرضى التوحد يعانون من اضطراب في كهرباء المخ.

أوضح هاشم بحري خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح” مع الاعلامية دعاء جاد الحق على قناة “extra news”، أن هذا المرض من الأمراض المزعجة جدا للأسرة بأكملها لأنه يأخد حيز كبير من اهتمام الأسرة ومن الضروري التواجد بجانب مريض التوحد بصفة دائمة.

نرشح لك: للأمهات.. طرق لتنمية مهارات الطفل


وأضاف أن هناك جهد كبير مبذول لمعرفة أسباب التوحد للتوصل لأفضل الطرق لعلاجه، موضحا أن هناك أبحاث تجرى لمرض التوحد ثبت من خلالها أن هناك جينات رئيسية مرتبطة بالمرض ولكن لم تثبت الأبحاث علميا ومازالت في بداياتها، ولكى تثبت الدراسة يجب تكرار البحث أكثر من مرة في الدول التى لديها مراكز بحثية (مصر، السعودية، إنجلترا)، وتابع “احنا لسه في المرحلة التانية بنشوفة حقيقي ولا لاء لسه هنأكد”.

وأكد “بدري” أن من ٦٠ إلى ٧٠% من مرضي التوحد يعانون من اضطراب في كهرباء المخ، وأن هذا مفيد في تربية الأطفال وعلاجهم لأن جزء كبير من اضطراب الكهرباء بيؤدي إلى الكفاءة العقلية بالتركيز في مجال واحد فقط والتميز فيه.

وحول الاعتقاد السائد بأن جلوس الطفل أمام التليفزيون لفترات طويلة يصيبه بالتوحد، قال إن هذا غير صحيح وغير ثابت علميا: “عمر ده ما هيجيب توحد”، موضحا أن ما يسببه هو ألا يكون لدينا نظرة حقيقية لسلوك الطفل الاجتماعي: “يعني اخليه طول الوقت قاعد قدام التلفزيون فيبقى عنده عدم قدرة على التواصل مع المجتمع لكن مش مريض توحد”.