تتكرر باستمرار.. أخطاء في تاريخ أعياد ميلاد النجوم

سيد محمود

لماذا يخفي المشاهير أعمارهم الحقيقية، بل ويسعي البعض لكتابة أرقام غير حقيقية للتأكيد على أنهم أصغر سنا مما يكتب فى وسائل الإعلام، أو الموسوعة، وبين الجمهور، وبعضهم تكتب عنه تواريخ ميلاد ونشأة خاطئة، ويبدو أنها ظاهرة قديمة جدا، فحتى اليوم لا يوجد تأكيد على حقيقة يوم ميلاد سيدة الغناء العربي أم كلثوم، ومنذ أيام كتبت تواريخ ميلاد خاطئة للفنانة لبلبلة، وظل النجم الكبير كمال الشناوى يكتب تاريخ ميلاده بطريقة خاطئة حتى رحيله.

النجوم يهتمون بما يكتب عنهم من تواريخ وأماكن النشأة في وسائل الإعلام، وفي المواقع خاصة، حيث تصدر للجمهور أعمارا غير حقيقية، مما يراه بعض كبار النجوم أنه يؤثر على مسيرتهم الفنية، أو ترشيحات المخرجين والمنتجين لهم.

من سيدة الغناء وموسيقار الأجيال ومحمود ياسين ولبلبة وهنيدى وحنان مطاوع.. من يصحح مواليد النجوم؟!

ظل النجم الكبير كمال الشناوي يعاني من كتابة تاريخ ميلاه بشكل خاطىء حيث سجل على الموسوعة والمواقع ووسائل الإعلام أنه ولد في 26 ديسمبر من عام 1918، في حين أن بطاقته الشخصية مسجل بها أنه من مواليد المنصورة في 26 ديسمبر من عام 1921، ولم يتم تصحيح ميلاده إلا بعد رحيله عندما كشف نجله المخرج محمد الشناوي لي بشكل شخصي ومن خلال صورة بطاقته الشخصية في أثناء احتفال مهرجان الإسكندرية السينمائي بمئويته العام الماضي، وبعدها قامت بعض المواقع بالتصحيح فى حين ما زالت الموسوعة تسجله 1918.

بعض المشاهير يحتفلون بأعياد ميلادهم أكثر من مرة ترويجا لأفلامهم قبل عرضها

النجمة نبيلة عبيد لا تعترف بما يكتب في المواقع حول تاريخ ميلادها، وتؤكد دائما بأنه غير حقيقي، وكانت النجمة الأكثر احتفاء بميلادها طيلة سنوات تألقها، حتى وصل الأمر بأنها كانت تحتفل به أكثر من مرة في العام، ولم تكن الوحيدة التي تفعلها في نفس العام، ويستغلها المنتجين للترويج إلى أفلامهم التي تقوم النجمة ببطولتها، يقام حفل عيد ميلاد في أثناء التصوير، ومرة قبل عرض الفيلم، وثالثة ليلة العرض.

منذ أيام أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن تكريم النجمة الكبيرة لبلبة بمنحها جائزة الهرم الذهبي، وأكدت لبلبة بأن هناك مواقع تكتب أرقام غير حقيقية عن ميلادها، وأن كل ما يكتب غير حقيقي، وما يجب أن يكتب فقط بأنها بدأت مسيرتها وهي في عمر خمس سنوات، ولأنها بدأت صغيرة تكتب أرقام مبالغ فيها عن نشأتها وعمرها.

أما سيدة الغناء العربي فما زالت حتى اليوم وسائل الإعلام تكتب الرقمين رقم يراه البعض حقيقي وآخرون يكتبون رقما مختلفا، حيث كانت ولسنوات طويلة يكتب بأنها ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898م ولكن حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م.

ولم تكن سيدة الغناء العربي، أو كمال الشناوي، ولبلبة، وحدهم ممن عانوا من خطأ في تاريخ الميلاد بل كشف المنتج عمرو محمود ياسين بأنه فوجيء بتاريخ ميلاد خاطىء يكتب عن والده في الصحف وفي الموسوعة، وهو 19 فبراير من عام 1941، بينما الحقيقي بأنه من مواليد 2 يونيو من نفس العام.

وكشف الفنان أحمد عبد العزيز في أحد لقاءاته بأنه لا يعرف الطريقة التىغ يصحح بها تاريخ ميلاده، فهو يكتب على مواقع الإنترنت 24 يونيو ولكنه من مواليد 30 ديسمبر من عام 1955، وعانى من التاريخ الخاطىء.

المفاجأة التي أثارت ولا زالت الكثير من المشاكل في الكتابة عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ـ هي أن تاريخ ميلاده يكتب خطأ، ولم يتم التأكد من تاريخ صحيح حتى اليوم، ويحتفل في مارس من كل عام بميلاده حيث يعتقد بأنه من مواليد 13 مارس من عام 1898، بينما يرى بعض المتتبعين لمسيرته يؤكدون بأنه من مواليد 1901، معتمدين على أول فيلم ظهر فيه، وأول لحن قدمه، حيث وجد في بعض الموسوعات بأنه من مواليد حي باب الشعرية. والده الشيخ محمد أبو عيسى كان يعمل مؤذن وقارئ في جامع سيد الشعراني بباب الشعرية ووالدته هي فاطمة حجازي التي أنجبت ثلاثة أولاد منهم محمد وبنتين، ألتحق محمد عبد الوهاب بكُتاب جامع سيدي الشعراني لكي يدرس بعد ذلك في الأزهر الشريف بناء على رغبة والده. حفظ عدة أجزاء من القَران الكريم قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب.أنضم محمد بنادي الموسيقى الشرقية (معهد الموسيقى العربية حاليا)بعد موافقة الأسرة التي كانت تعترض في بداية الأمر .بدء مشواره الفني بالغناء بإحدى الفرق وهي فرقة عبد الرحمن رشدي المحامي.. وظهر في فيلم “دموع الحب” كأول عمل سينمائي له في عام 1935.أي أنه مثل بعد 24 عام من ميلاده تقريبا، مؤكدين بذلك أنه من مواليد 1901 وليس فى عام 1898.

ويبدو أن كبار النجوم لم تكن لديهم وسائل لنشر تواريخ ميلادهم الصحيحة حيث لم يكن هناك إنترنت، ومن ثم أجهزة كمبيوتر، أو مواقع ألكترونية، وبعد ظهورهم كتبت تواريخ بشكل عشوائي مما نتج عنه أخطاء كثيرة، إذ كتبت تواريخ ميلاد لنجوم أمثال الفنان الراحل سعيد صالح حيث كتبت الموسوعة بأنه من مواليد 1938، بينما هو من مواليد 1940، وطالبت ابنته بتغييره لأنه يؤثر فى حدوث أخطاء بأوراقه الرسمية.

الأزمة التي يواجهها النجوم الشباب حاليا هي أنهم يكتشفون أخطاء في تواريخ ميلادهم، وبخاصة على الموسوعة، ويعتمد عليها في أمور كثيرة، مما يغضبهم، ومنهم محمد هنيدي، وحنان مطاوع، وسيد رجب.

نرشح لك: يستضيف النجوم والمشاهير.. تفاصيل برنامج “في السيارة”