بسبب الإجهاد.. طبيب يتوفى بأزمة قلبية أثناء عمله

شدوى ممدوح

لقى الدكتور نبيل عادل، الطبيب المقيم بقسم الجراحة العامة والأوعية الدموية بمستشفى بنها الجامعي، مصرعه إثر إصابته بـ أزمة قلبية حادة قبيل دخوله غرفة العمليات لإجراء جراحة لمريضة.

قدم الدكتور رمضان غالب رئيس قسم القلب في مستشفى أسوان الجامعي، خالص التعازي لأسرة زميله الراحل، لافتا إلى أن حالات الإجهاد المتكرر منتشرة بكثرة بين الأطباء خصوصا خلال النبطشيات المسائية.

نرشح لك: هل تناول الماء البارد يؤدي إلى الوفاة؟.. عميد معهد القلب السابق يجيب

قال “غالب“ خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي يوسف الحسيني، في برنامج “التاسعة“، المذاع عبر فضائية ”القناة الأولى المصرية”، إن أبرز حالات الإجهاد تكون في قسم الجراحة، والعناية المركزة والطوارئ، وأقسام القلب، مشيرا إلى أن العمل في هذه الأقسام قد يستغرق اليوم كله أو أكثر دون الحصول على راحة.

أردف أن الفترة الأولى في حياة الطبيب الشاب يطلق عليها فترة النيابة أو فترة الطبيب المقيم، وتكون أكثر فترة يرهق فيها، موضحا أن هناك ما يسمى بالأمراض الكامنة التي لا تظهر إلا في حالة الإجهاد الشديد وتكون نتيجتها الموت المفاجئ.

أكمل أن هذه الحالة منتشرة في كل مكان، والأطباء لا يقومون بأي فحص طبي لهم إلا في حالة التعب الشديد والإغماء، لافتا إلى أن ذلك يعد إشارة لضرورة فحص القلب بسرعة لأن هناك بعض الأمراض لا تظهر إلا في إشاعات رسم القلب.

أشار “غالب“ أن هناك بعض الحالات تكون سليمة 100% وبالرغم من ذلك تصاب بالموت مفاجئ، أو بما يسمى بذبذبة القلب، مضيفا أن مشروبات الطاقة تعمل على زيادة ضربات القلب وقد تؤدي إلى الموت المفاجئ، بالإضافة إلى وجود عيوب خلقية في الشريان التاجي.

تابع أن الدكتور نبيل عادل توفى إثر أزمة قلبية حادة ناتجة عن الإجهاد والتعب الشديد، لافتا إلى أنها عوامل لا تعد سببا رئيسيا للموت بل إنها نقط تحذيرية تدل على وجود مشكلة ما في القلب.