"التعليم العالي": مد التقديم للتنسيق الإلكتروني للمرحلة الأولى يوم إضافي

شروق عبد الحميد

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إنه قد صدر قرار بمد التقديم للتنسيق الإلكتروني للمرحلة الأولى يوم إضافي، ذاكرا أن هذه هي فرصة أخيرة واستثنائية لمن لم يتمكن من التقديم سابقا.

نرشح لك: أطلقها الأزهر.. تفاصيل مبادرة “مناخنا حياتنا”

 

أوضح “عبد الغفار”، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة” الذي تقدمه الإعلامية “إنجي أنور” عبر شاشة “Etc”، أن قرار مد التقديم للتنسيق الإلكتروني للمرحلة الأولى صدر بعد إطلاع وزير التربية والتعليم، دكتور أيمن عاشور، على التقرير الخاص بإحصائيات الطلاب الذين قدموا للتنسيق، مشيرا أن سبب المد هو وجود عدد من الطلاب لم يتمكنوا من التقديم حتى صباح اليوم الاثنين.

تابع أن الوزير قرر إعطاء الطلاب الذين لم يتمكنوا من التقديم أو يرغبون في تعديل رغباتهم فرصة بمد التقديم يوم إضافي والذي ينتهي في السابعة مساء الغد الثلاثاء 16 أغسطس، لافتا إلى أن عدد الطلاب الذين قدموا حتى هذه اللحظة وصل إلى 112 ألف طالبا، ومن المتوقع وصول عدد الطلاب في المرحلة الأولى إلى 117 ألف طالبا.

أشار إلى أن الطالب الحاصل على نسبة تمكنه من التقديم في المرحلة الأولى ولم يتمكن حتى مساء الغد يفقد فرصته في التقديم لأن مكتب التنسيق الإلكتروني يقوم بتوزيع هذا المكان لطالب آخر ومن الصعب إعادته وبالتالي يفقد الطالب مكانه ويمكنه التقديم في المرحلة الثانية.

أضاف الدكتور عادل عبد الغفار أنه بمجرد انتهاء المرحلة الأولى يكون هناك حاجة لبعض الوقت لتحديد إحصائيات لرغبات الطلاب والتي ترتبط بتحديد احتياج الكليات من جانب المجلس الأعلى للجامعات وبمجرد تجهيز هذه النتائج وتحديد الإحصائيات يتم إعلام المرحلة الأولى وأثناء إعلامهم يقوم الوزير بإعلان الحدود الدنيا والمدة الزمنية المخصصة للمرحلة الثانية.

فيما قال عن مؤشرات التنسيق الذي يطرحها البعض ويربطون مؤشرات القبول هذا العام بنتائج العام الماضي، إن لكل عام دراسي خصوصيته وظروفه سواء من حيث عدد الناجحين أو من خلال نسب النجاح أو المجاميع وأيضا احتياج الكليات، وهذه المتغيرات تختلف من عام لآخر ولكنهم يضعون تقارير من هذه التوقعات داخل مكتب التنسيق وتقاير من الكليات عن احتياجها وكل هذه الأمور لا بد أن تكون مدروسة وموافق عليها من المجلس الأعلى للجامعات.