للطلاب.. أبرز النصائح لاختيار كلية مناسبة

نصائح لاختيار كلية مناسبة

هدير عبد الوهاب

تحدث الدكتور رأفت شحاتة، أستاذ الإدارة والتنمية البشرية، عن كيفية اختيار الجامعات المناسبة بعد انتهاء الثانوية العامة، مؤكدا على أهمية احترام عقلية واختيارات الطلاب والتوجيه دون الإجبار.

قال “شحاتة” خلال استضافته في برنامج “8 الصبح” على شاشة “dmc”، إن من الضروري عدم لوم الطالب عند ظهور النتيجة لإنه يسبب التوتر والقلق ويؤثر ذلك على القرارات فيما بعد، لذلك يجب التركيز على اختيار الجامعة المناسبة لقدرات وشغف الطالب، مشيرا إلى أن النجاح لا يتوقف فقط على الدرجات العلمية.

نرشح لك: تنسيق المرحلة الأولى للتسجيل في الجامعات

أضاف أن لا يصح اختيار الكلية على حسب وجهة نظر الطالب فقط ولكن يجب على أولياء الأمور الإلمام بقدر كافي من المعلومات عن أقسام الجامعات من خلال تصفح المواقع التعليمية والقراءة الجيدة لكل التفاصيل، لافتا إلى أن بريق اسم الكلية هو الذي يتحكم في اختيارات أولياء الأمور.

أوضح أن هناك 3 نقاط أساسية عند اختيار الكلية، وهي كالآتي:

اختيار الكلية المفضلة لدى الطالب والمجال الذي لديه شغف فيه.
اختيار كلية لديها مستقبل تفتح لك مجال عمل يجني منه المال.
اختيار كلية تتناسب مع إمكانيات الطالب.

أردف أنه يجب تجنب اختيار كلية تقليدية لأن الخارجين منها عددهم كبير، لذلك يجب السعي في اكتشاف تخصصات جديدة مثل تخصص هندسة طبية، وكليات علوم الكمبيوتر، وكلية العلوم اللوجستية، وكلية BIS هي اختصار لـ “Business Information System” وهي كلية التجارة وإدارة الأعمال، وكلية فنون تطبيقية.

نصائح لاختيار كلية مناسبة
نصائح لاختيار كلية مناسبة