أستاذ مخ وأعصاب: المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر

شروق عبد الحميد

أوضح الدكتور ماجد عبد النصير، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، أسباب الإصابة بمرض ألزهايمر والعلاج الوقائي له.

نرشح لك: إنجي علي تعلن تعافيها من فيروس كورونا

قال “عبد النصير”، في مكالمة هاتفية لبرنامج “راجل و2ستات”، الذي يقدمه كلا من الإعلامية شريهان أبو الحسن، والإعلامية هيدي كرم، عبر شاشة “ON”، إن نسبة إصابة المرأة بمرض ألزهايمر ضعف إصابة الرجل بهذا المرض، حيث إن كل حالة ألزهايمر للرجال يقابلها اثنين من النساء.

أكد على أن الإصابة بهذا المرض بسبب الجزء الوراثي مؤكد وموجود ولكن بنسبة ليست كبيرة، مشيرا إلى أنه كلما زادت أو تواجدت نسبة الإصابة بألزهايمر في العائلة كانت الأجيال القادمة أكثر عرضة للإصابة به.

لفت إلى أن سبب ارتفاع نسبة إصابة المرأة بهذا المرض يرجع إلى أن النساء تعيش فترة أطول من الرجال وبالتالي يؤدي إلى ظهور المرض عليهن، مؤكدا على أن أكبر وأخطر عامل للإصابة به هو التقدم في العمر.

أضاف أن من عوامل الإصابة بألزهايمر هي العادات السيئة التي يمارسها الإنسان في منتصف عمره والتي تؤدي إلى استهلاك المخزون لدى الخلايا العصبية مثل عدم تناول الطعام الصحي، وأخذ القسط الكافي من النوم، وبالتالي يكون أكثر عرضة للإصابة به.

أشار إلى أنه كلما كان مستوى التعليم أعلى كلما كان المخ أكثر حماية من الإصابة بألزهايمر، مضيفا أن ممارسة الرياضة والألعاب التي تعتمد على التفكير تحمي أيضا من الإصابة بألزهايمر.

أوضح أن مرض ألزهايمر هو مرض له انعكاس نفسي، وأيضا هو مرض عضوي، فهو يجمع بين الأعراض النفسية والعضوية، وأن الأدوية الموجودة لعلاج ألزهايمر تكون فقط للتقليل من درجة التدهور، ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم الوصول إلى علاج لهذا المرض.