تفاصيل تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية متكاملة

تفاصيل تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية متكاملة
هدير عبد الوهاب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن معهد ناصر للبحوث والعلاج من أهم مؤسسات وزارة الصحة في تقديم الرعاية الصحية الفائقة والجراحات الدقيقة، مؤكدا على أنه منظومة صحية متكاملة.

أضاف “عوض” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع على القناة الأولى المصرية، أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تم تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية متكاملة لزيادة القوى الاستيعابية للمعهد وإضافة التخصصات الطبية وتوفير الإمكانيات والتجهيزات.

نرشح لك: الرئيس السيسي يوجه بتطوير معهد “ناصر” ليصبح مدينة طبية متكاملة

أردف أن معهد ناصر موقعه فريد ويأتي إليه المرضى من كافة الأماكن ويستقبل الآلاف يومياً، مشيرا إلى أنه فيه مركز متخصص لصحة الأسرة والمرأة، ومركز لعلاج الأورام بالإشعاع، بالإضافة إلى الجراحات الدقيقة مثل جراحات القلب وزراعة الأعضاء لزيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد ورفع كفائة بنيته التحتية.

أوضح مستشار الرئيس أن المعهد يقدم الكثير من التخصصات بالإضافة إلى استحداث بعض التخصصات الجديدة التي ستُضم إلى معهد ناصر مثل الاكتشاف المبكر للأمراض الجينية والأورام والعمليات الجراحية الكبيرة، وذلك بالاستعانة بالخبرة المصرية والعالمية لتقديم أفضل رعاية صحية، لافتا إلى أن هناك بالفعل مبنى جديد مُجهز ومؤهل لاستقبال المرضى.

أشار إلى أن فترة إقامة المريض في المستشفى أصبحت قليلة نتيجة الطب الحديث وذلك يؤدي إلى استيعاب المستشفى لعدد أكبر، مضيفا أن ضغط الدم غير المنتظم والسكر حاليا من أهم أسباب مشاكل الكلى، لكن بالرعاية المتكاملة والكشف المبكر يتم تقليل هذه المشاكل.

استطرد أن هناك أيضا مبادرات لدعم الغسيل الكلوي سواء دعم ماضي أو مؤسسي أو تجهيزي، ودعم لعمليات زراعة الأعضاء مثل الكلى والكبد لتقليل معاناة المرضى، مشيرا إلى أن اليوم بيتم استكمال المدينة الطبية لجامعة عين شمس لتكون جميع المؤسسات الطبية مؤهلة لتطبيق الطبي الشامل في مصر.