الصحة: لم يثبت إيجابية حالة مصابة بـ "جدري القرود" في مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بشأن جدري القرود خلق حالة من القلق بين الناس، موضحا أن منظمة الصحة أعلنت من قبل عن 7 حالات طوارئ تحتاج إلى اهتمام دولي، ولا يوجد بها جوائح غير اثنين فيروس كورونا، وإنفلونزا الطيور.

أضاف “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “التاسعة” المذاع عبر شاشة “الأولى المصرية”، أنه ليس بالضرورة إعلان مرض ما أنه طارئ طبيا ويحتاج إلى اهتمام عالمي أنه سيتحول إلى جائحة أو وباء، لافتا إلى أن جدري القرود هو حالة تستدعي توحيد الجهود الدولية وتستدعي سرعة التحرك ودعم تمويلي للأبحاث والدراسات المتعلقة بالأمر.

أوضح أنه من المهم وجود عدالة في توزيع اللقاحات على الدول التي توجد بها إصابات، لافتا إلى أنه لم تثبت تأكيد إيجابية حالة مصابة في مصر، فمصر في المجموعة الأولى ضمن تصنيفات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن التوصيات التي وصت بها منظمة الصحة العالمية للمجموعة الأولى هي زيادة معدلات ومستوى الترصد ووجود آليات وكواشف التشخيص وهي متوفرة لدينا بالفعل.

نرشح لك: بيان النيابة يكشف كيفية قتل الإعلامية شيماء جمال وأدلة الاتهام

أشار إلى أن تم إنشاء اختبارات لآليات الاكتشاف المبكر، فالوزارة قامت بالتدريب والإرشاد والتوجيهات، ورفعت الدولة والوزارة معدل الكشف والترصد في جميع المنافذ سواء كانت برية أو بحرية أو جوية، فمصر ملتزمة قبل إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ.

أردف أن جدري القرود لا ينتقل بشكل سريع لكنه يحتاج إلى احتكاك مباشر وتلامس مع المصاب، التي تظهر عليه الأعراض في تلك المرحلة لأن هذه هي المرحلة التي قد يكون معدي بها.