وفاة الإذاعي رشاد رمضان

رحل عن عالمنا مساء اليوم، الإذاعي رشاد رمضان معد ومقدم البرنامج الشهير “ندوة المستمعين”، في هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

عمل الراحل رشاد رمضان في إذاعة BBC العربية منذ منتصف الثمانينات، إذ كان من المميزين في الإذاعة البريطانية الشهيرة.

وفي حوار سابق مع “بي بي سي“، قال الراحل: “لقد كانت الفترة التي قضيتها في الإذاعة في بي بي سي من أجمل فترات حياتي فيها. وانتقلت خلالها من “القراءة” إلى “القراءة والكتابة”، ثم إعداد وتقديم البرامج، والجولات الإخبارية. وتعلمت خلالها الكثير: تعلمت مبادئ الصحافة والإعلام، والإذاعة بوجه خاص، إذ إني لست صحفيا بالتعلم، ولا أدعي ذلك”.

تابع: “وفي الإذاعة عرفت جانبا آخر للغة العربية التي أعشقها، هو جانب الكلام المسموع. فقد كنت قبل عملي في بي بي سي أتعامل مع العربية بالعين: أقرؤها سرا وليس جهرا، ولا ألتفت إلى لفظها، وربما كان سبب ذلك هو فقدان علامات التشكيل في الكتب والصحف والمجلات. لكني أصبحت أدرك بعد عملي في الإذاعة أن هناك آلاف المستمعين الذين يتواصلون معنا عبر آذانهم فقط، ومن واجبنا – نحن المذيعين – أن نقدم لهم ما نقدمه في لغة عربية سلسة صحيحة بعيدة عن لهجة كل منا، وملتزمة باللغة الفصيحة التي يفهمها أهل المشرق وأهل المغرب، على السواء. ومن هنا أخذت أولي الكلام، وصحة لفظه وتشكيله، وتنغيم عباراته وتلوينها، بحسب المقصود، أهمية كبيرة كنت غافلا عنها من قبل.
وفي عام 1994 انتقلت مع مولد التلفزيون إلى العمل فيه نائبا لرئيس وحدة البرامج الوثائقية، هاني العربي، حيث كنا نشرف على ترجمة وتسجيل برامج التلفزيون البريطاني، مثل بانوراما، وعالم الغد، وتوب غير، وغيرها.
ثم التحقت بموقع بي بي سي أونلاين الوليد في عام 1998″.