الأرصاد تحذر المصيفين بسواحل "المتوسط" من التقلبات الجوية

شروق عبد الحميد

حذر الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، كل المصيفين بالساحل الشمالي والإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفرالشيخ، وجميع المناطق المُطلة على البحر المتوسط من ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح.

قال”شاهين” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة”، والمُذاع عبر قناة “الأولى” المصرية، إن هناك تحذيراً من هيئة الأرصاد الجوية نتيجة نشاط الرياح، والذي تم رصده في خرائط التنبؤات والذي يتسبب في ارتفاع الأمواج خاصة على الشواطئ وتصل إلى 2 و2.5 متر في الأماكن المفتوحة، مشيراً إلى أن اليوم الأربعاء وغداً الخميس هم ذروة ارتفاع الأمواج.

نرشح لك: تحذير لمصطافي الشواطىء من ارتفاع الأمواج

 

كما أكد أنه تمت الاستجابة السريعة من الإسكندرية والتواصل بين الهيئة وغرف الأزمات في جميع المحافظات سريع جدًا، ف بمجرد خروج أي تنويه يتم التعامل معه سريعًا، مؤكدًا أنه تم غلق العديد من الشواطئ اليوم، ورفع الرايات السوداء في بعض الأماكن، والحمراء في أماكن أخرى.

وعن الحالة الجوية للبحر الأحمر، أوضح أن به ارتفاع بسيط للأمواج ولكن ليس بنفس درجة البحر المتوسط، وذلك لأن اتجاهات الرياح في البحر الأحمر موازية للساحل بشكل كبير، خلافا للبحر المتوسط الذي تكون فيه الرياح عمودية على الساحل، مشيرًا إلى أن درجة الحرارة في القاهرة والوجه البحري وتتراوح بين 33 إلى 35 درجة، والسواحل الشمالية تصل إلى 32 درجة.

يُذكر أن سبب الشعور بالحرارة رغم أنها بين 35-37 درجة، هي الرطوبة المرتفعة والتي تشعرنا بأن درجة الحرارة تصل إلى 39 و40 درجة أحيانا، وتم الإشارة إلى أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية بدأت في إضافة في النشرة الجوية اليومية درجة الحرارة المحسوسة.