كيف تربي طفلا قادرا على تحمل المسئولية؟.. استشاري تربوي تُجيب

سالي فراج

قالت أمل غالي، استشاري تربوي، إن الأهالي يجب أن تفهم طبيعة أبنائها وأن يتربوا على الاحتواء والاهتمام، مؤكدة على أن الله خلق الإنسان بصفات موجودة بداخله والأسرة عليها دور التربية فيما بعد.

أضافت “غالي” خلال لقائها ببرنامج “صباح الخير يا مصر” مع الإعلامية هدير أبو زيد، والإعلامي أحمد عبد الصمد، على القناة الأولى، أن الأولاد تختلف عن البنات، حيث إن الولد يكون فيه صفة الحماية والدفاع، والبنت صفة الرعاية والحب والاهتمام.

نرشح لك : طبيب مناعة: كورونا ستستمر کفيروس موسمي

أشارت إلى أن البنت يكون مزروعًا بداخلها الأمومة، أما الولد فيجب أن تزرع الأسرة بداخله معلومات صحيحة عن الرجولة، موضحة أنه يتربى على فيديوهات من مواقع التواصل الاجتماعي ترسخ بداخله معلومات خاطئة.

أردفت أن يجب على الأسرة أن تبني قناة تواصل مهمة منذ الصغر مع أبنائها، حتى لا يأخذ كل معلوماته من مواقع التواصل الاجتماعي فقط، لافتة إلى أنه يجب أن تعرف الأم من هو قدوة ابنها خاصة في سن المراهقة.

أكدت على أهمية دور الأب في حياة ابنه منذ الصغر، لذلك يجب أن يقترب من ابنه ويجعله يتحكم في انفعالاته.

أوضحت أنه يجب التحكم في انفعالات الطفل حتى لا تستمر معه في الكبر، كما أنه يجب أن يعتمد على نفسه، وأن يشارك في الأعمال المنزلية سواء كان بنت أو ولد، مشيرة إلى أن الطفل الذي ينمو على عدم المساعدة في المنزل يكون شخصًا أنانيًا لأنه لا يشعر بقيمة وتعب الآخرين.

;