تفاصيل النسخة الثانية من معرض "الأبد هو الآن"

أعلنت مؤسسة آرت دي إيجيبت Art D’Égypte  عن موعد المعرض السنوي الخامس لها والذي يقم تحت عنوان “الأبد هو الآن” Forever is Now، والذي سيقام للعام الثاني على التوالي في منطقة هضبة الأهرامات، في الفترة من 27 أكتوبر إلى 30 نوفمبر القادم، حيث يقام تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية واللجنة الوطنية المصرية لمنظمة اليونسكو، وهيئة تنشيط السياحة، والشريك الحصري للاستثمار العقاري  شركة الديار القطرية في مصر.

يأتي ذلك لأهمية دعم المجتمع المدني للتراث الحضاري والثقافي في مصر، وذلك بعد النجاحات الضخمة التي حققها المعرض الذي أٌقيم في أكتوبر الماضي واستقبل أكثر من 500 ألف زائر، وصلت مشاهداته على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أكثر من مليار مشاهدة، وعرض في أكثر من 800 وسيلة إعلامية دولية ومحلية، كأول معرض فني دولي تم إقامته منذ 4500 عاما في منطقة الأهرامات بالجيزة، وكان تحت رعاية وزارة الآثار والسياحة واليونسكو ووزارة الخارجية وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة الجيزة.

وهذا العام تلجأ مؤسسة آرت دي إيجيبت Art D’Égypte للفنانين لترجمة عجائب التاريخ بلغة الحضارة من خلال الطبعة الثانية من المعرض الدولي الذي يأتي تكريمًا للبيئة والجمهور والمستقبل، حيث يجمع “الأبد هو الآن 2”  Forever is Now II عدد من الأعمال الفنية الطموحة لفنانين دوليين و إقليميين بين أحضان هضبة الأهرامات. 

وأكدت نادين عبدالغفار مؤسسة “آرت دي إيجيبت” عن سعادتها بإقامة المعرض الدولي للأبد هو الآن بنسخته الثانية، ووصفته بأنه سيكون ملتقى لا ينسى كما أنه سيكون بمثابة اتحاد الفن والتاريخ والتراث معاً، وأشارت إلى أن الأهرامات تتميز بتاريخ ممتد وبارز من النوع الاستثنائي الذي لطالما أبهر وألهم الفنانين من جميع أنحاء العالم، كما يمثل فرصة للمزج بين التراث القديم والفن المعاصر عند أقدم وآخر ما تبقى من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، والتي كانت ولا تزال حتى يومنا هذا ضمن قائمة “اليونسكو” لمواقع التراث العالمي.

 

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Art D’Égypte (@artdegypte)


وأضافت ” أن النسخة الثانية من هذا المعرض تنعكس على الوقت والخلود والأرض والتاريخ والبيئة وأيضا الإنسانية، حيث سيتم وضع تلك الأعمال الفنية المعاصرة بالأهرامات، من خلال تجربة مفعمة بالفن، فالمعرض يتصور مستقبلا يرتكز على معرفة عميقة بالماضي، فلايوجد تصور للمستقبل بدون التاريخ ولايوجد وقت بدون الحاضر، و”الأبد هو الآن” ليس مجرد إحياء للتاريخ بل لتقديم إرث فني معاصر في مكان ذي أهمية تاريخية عالميا”. 

وتجسد الأعمال الفنية التي ستقدم هذا العام على نطاق واسع موضوع الخلود بمشاركة عدد من الفنانين، ومنهم السوري جوان يوسف والأمريكية نتالي كلارك والفرنسي التونسي إي إل سيد ، والذين أعربوا عن مخاوفهم بشأن الاستدامة في عصر الأزمة البيئية، ولذلك العديد من أعمالهم المشاركة في المعرض ستكون مزيج من المواد الطبيعية والصناعية حيث ستكون مصنوعة من مواد متنوعة من الألياف الزجاجية إلى الفولاذ والرخام، والتي يتم إنتاجها محليًا في مصر، وذلك مع المعالم الأثرية الشهيرة بالحجر الطبيعي في الجيزة والتي يبلغ عمرها 4600 عام ، مما يشير إلى ظروفنا الماضية والحالية والصلات بين الإنسان والتكنولوجيا والطبيعة والميراث. 

والأعمال التي سيشارك بها الفنانين سيطرحون من خلالها أسئلة مثل كيف يتفاوض الفنانون بين عالمنا القديم والمستقبل التكنولوجي ، بين المعالم الأبدية والبيئات المهددة بالانقراض؟ كيف يمكننا المضي قدمًا بدون ذاكرة تعاليم الأجداد؟ ما هي طبيعة علاقتنا بالأرض وسط حقائقنا الرقمية المأهولة بشكل متزايد؟ كيف يصبح الفنانون وكلاء التغيير؟ كيف يمكننا إعادة تشكيل المستقبل؟ نظرًا لأن Forever is Now II يتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) لعام 2022 في شرم الشيخ، فإنه يواكب عصر الأزمة البيئية.

وأخيرا أحب أشكر كل المساهمين والمؤسسات والجهات الرسمية لدعمهم الدائم ومساعدتهم لارت دي ايجيبت بإستمرار وإيمانهم بي وبفريق العمل، وأخص بالذكر وزارتي الخارجية والسياحة والآثار واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو وهيئة تنشيط السياحة و شريكنا  ديور ، مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، شريكنا الفندقي حياة ريجنسي غرب القاهرة ، مصر للطيران، سيجنفاي ، شركة الإسماعيلية للإستثمار العقاري، شريكنا اللوجستي دي اتش ال ، شريكنا الأكاديمي مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية ، دار التصميم عمرو حلمي،  محمد فارس للتصميم، بارتا و شركاه ، أبو غالي موتورز، السفارة الفرنسية بمصر ، اوراسكوم  بيراميدز للترفيه ، شريكنا في العلاقات العامة Maison Pyramids و شركائنا الإعلاميين قناة TV5 Monde وMO4 Network وشريكنا الإذاعي محطة راديو إنرجي.