" النيل الأوروبية " جامعة تمنح الدكتوراة الفخرية.. ولكن أين المقر؟

تقيم جامعة تدعى “جامعة النيل الأوروبية” حفل، اليوم الخميس، لمنح شهادة الدكتوراة الفخرية لـ محمد نجاش عثمان، وهو ناشط أريتري سويدي، ورئيس المجلس الوطني للتغيير الديمقراطي، وذلك تقديرا لجهوده الفعالة في نشر السلام والاستقرار وخدمة المجتمع.

النيل الأوربية

ما سبق ليس مقدمة تمهيدية، بل هو معلومة وخبر، ولكن الخبر لم ينتهي هنا، حيث تواصل إعلام دوت كوم مع ما تسمى “جامعة النيل الأوروبية” من خلال أرقام الهواتف المعلنة عبر صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، لمعرفة تفاصيل الحفل والحضور وغيره.

النيل الأوربية

أجابت على الهاتف امرأة، لم تعرف نفسها ولا ماهيتها، بالمثل كما فعلت مع إعلام دوت كوم، فهي لم تسأل حتى عن اسم الصحفي الذي يتحدث معها ولا عن المؤسسة التي يعمل بها وتريد تغطية الحفل، قالت هذه المرأة، إن محمد نجاش عثمان، هو فقط الذي سيتم تكريمه خلال الحفل.

نرشح لك: “relationfit”.. منصة لتحسين العلاقات يطلقها طلاب إعلام الجامعة الأمريكية

أضافت أن سعادة السفير عماد الدين محمود، رئيس الجامعة، ودكتور محمد عز الدين “رئيس الجامعة” -نعم قالت على الشخصين رئيس الجامعة- كل منهما سيلقي كلمة خلال الحفل.

أشارت إلى أنه سيتواجد ضيوف من الجانب الآخر، من إريتريا والسودان، موضحة أنه سيأتي أكثر من شخص مسئول، لافتة إلى أنه “تقريبا” سيحضر شخص من السفارة السودانية.

حاول إعلام دوت كوم معرفة معلومات عن الجامعة، فأول -وللآسف آخر – ما سألنا عنه، كان عنوان مقر الجامعة، وجاءت الإجابة مبهمة، حيث قالت السيدة التي حدثتنا عبر الهاتف، إن مقر الجامعة في شارع التحرير بمنطقة الدقي، وبإعادة السؤال عليها لأن شارع التحرير بالدقي معروف للجميع ولا يوجد به مقر لجامعة تحمل اسم “النيل الأوروبية”، عادت المرأة، واكملت: “ده مكتب الوكالة بتاعة الجامعة لما تيجي هتاخدي تفاصيل أكتر”.

وأنهت المحادثة دون ذكر تفاصيل أخرى، وتركت بعض الأسئلة معلقة في الهواء، ما هي “جامعة النيل الأوروبية”؟، وما صفتها لمنح دكتوراة فخرية لأي شخص؟ هل نحن أمام جامعة وهمية تمنح الدكتوراة الفخرية؟ أم هي جامعة بحق؟ ويظل السؤال الأهم.. أين المقر؟