عمرو الورداني: عدم الاختلاط أدى إلى ظهور التطرف النسائي

محمد هيثم

قال الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الفكر المتطرف يدعو إلى عدم الاختلاط، موضحا أن الاختلاط هو الوجود المشترك بين الرجال والنساء، مشيرا إلى أن عدم الاختلاط لم يكن موجودا في عصر النبي صلى الله عليه وسلم.

أضاف “الورداني” خلال لقائه في برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر قناة “dmc” ويقدمه الشيخ خالد الجندي، أن الدليل على ذلك حديث زواج أم أسيد، (فما قدم لهم طعاما ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد)، موضحا أن الحديث ذكر في صحيح البخاري.

أوضح أن هذا الأمر أدى إلى عدة مشاكل منها ترك الفتيات للجامعات مما ترتب عليه حدوث مشكلة في الخصائص السكانية، وأصبح هناك مجتمعات مغلقة، وظهرت ظاهرة التطرف النسائي، مشيرا إلى أن النساء مسؤولات على استمرار مصنع التطرف، ومسؤولات أيضا على استمرار ظاهرة الثأر في مصر.

فيما قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن المجتمعات النسائية المغلقة شديدة التطرف، فهم يفعلون ثلاث أشياء، الأول يعزلون أنفسهم عن الهيكل الخارجي للعلم والعلماء تماما، ولا يعترفون بهم، الثاني أنهم يقومون بتزويد بعضهم البعض بمعلومات شديدة الخطورة، الثالث تربية الأجيال على ذلك.

جدير بالذكر أن برنامج لعلهم يفقهون، يذاع على قناة “dmc” من السبت إلى الخميس، الساعة 5:15 ويقدمه كلا من الشيخ خالد الجندي، والشيخ رمضان عبد المعز.