"الأرصاد" توضح أسباب تلون القمر

محمد هيثم
أسباب تلون القمر
كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن لون القمر يعتمد على الليل الخارجي في الغلاف الجوي، موضحة أن القمر يظهر معتما باللون الرمادي الرائع نتيجة ضوء الشمس المنعكس.

كتبت “الأرصاد” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي كفيس بوك”: “عادة ما يعتمد لون القمر على الليل الخارجي في الغلاف الجوي للأرض، ويظهر القمر معتما باللون الرمادي الرائع نتيجة ضوء الشمس المنعكس، ومع ذلك إذا نظرنا إليه من داخل الغلاف الجوي للأرض، يمكن أن يظهر القمر بشكل مختلف تمامًا”.

نرشح لك: توقعات الأرصاد لـ طقس غد الأربعاء


أشارت: “تسلط هذه الصورة المميزة الضوء على مجموعة من الألوان المختلفة للقمر الكامل، وثقها أحد مصورين الفلك على مدى 10 سنوات من مواقع مختلفة في جميع أنحاء إيطاليا”.

أوضحت: “حيث يشير القمر ذو اللون الأحمر أو الأصفر عادةً إلى القمر الذي يُرى بالقرب من الأفق، حيث يتبعثر الضوء الأزرق (الأمواج المرئية قصيرة المدى) بعيدًا عن المسار الطويل خلال الغلاف الجوي للأرض، وأحيانًا يكون محملا بالغبار الناعم”.

واصلت: “أما القمر ذو اللون الأزرق أكثر ندرة ويمكن أن يُرى من خلال الغلاف الجوي يحتوي جزيئات غبار أكبر حجما، أما الذي جعل القمر الأرجواني غير واضح هو مزيجًا من عدة تأثيرات”.

أردفت: “تلتقط الصورة الأخيرة الخسوف الكلي للقمر في يوليو 2018 حيث ظهر القمر في ظل الأرض باللون الأحمر الباهت، بسبب الضوء المنكسر خلال الهواء حول الأرض، سيظهر القمر الكامل التالي في نهاية هذا الشهر (القمر) ويعرف في بعض الثقافات باسم قمر القندس”.

أسباب تلون القمر