إبراهيم خطاب: "الكبير أوي" أهم مسلسل كوميدي.. ورحمة أحمد تستحق النجاح

إيمان مندور

لا يزال مسلسل “الكبير أوي 6” يحصد أغلب إشادات موسم رمضان 2022، وهو ما صعّب المنافسة على غيره من الأعمال الدرامية المقدمة، لا سيما الكوميدي منها، حيث أشاد به الجمهور والنقاد على حد سواء، وهو ما يحسب لفريق العمل ككل، ولفريق الكتابة بالأخص، نظرًا لصعوبة الكتابة الكوميدية في مصر خلال السنوات الأخيرة، وبالتالي يعد نجاح المسلسل دفعة قوية لتلك النوعية من الأعمال.

عن كواليس كتابة المسلسل، والتعاون في إعداد الحلقات، ورسم الخطوط العريضة للشخصيات، وتفاصيل الكتابة الكوميدية في مصر عموما، كان للسيناريست إبراهيم خطاب المشارك في تأليف مسلسل “الكبير أوي 6” هذه التصريحات عبر إعلام دوت كوم..

نرشح لك: مخرج “الكبير أوي 6”: فكرة استبدال “هدية” بـ”مربوحة” كانت مرعبة

1- فيما يتعلق بدراستي فأنا حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال، وأعمل مديرًا في أحد البنوك الشهيرة في مصر. أما بدايتي في المجال فكانت عن طريق الكاتب الكبير مصطفى صقر صديق الطفولة (كنا مع بعض في المدرسة)، والذي رشحني بدوره للكتابة معه في مسلسل “في اللا لا لاند” لأول مرة.

2- من وجهة نظري، مسلسل “الكبير أوي” أهم مسلسل كوميدي في الوطن العربي، وهذا ما يمكن إدراكه بسهولة من خلال تفاعل الجمهور معه من الجزء الأول للأخير، لذلك سعدت للغاية حين طلب مني مصطفى صقر المشاركة في كتابة الجزء السادس وأن أكون جزءًا من هذا العمل المهم.

3- كتبت 4 حلقات، تحديدا من 15 لـ 18 من المسلسل، حلقات تحدي جوني وهجرس على السوشيال ميديا.

4- تنظيم الكتابة كان مع مصطفى صقر ومحمد عز الدين كتّاب مسلسل “الكبير” الأصليين.. “وزعوا علينا الحلقات وهما كانوا بيشرفوا عليهم.. واللي ساعدنا إن كل كام حلقة بقصة أو موضوع مختلف.. ومع خبرة صقر وعز في ربط الحلقات ببعض العمل طلع جيد جدا الحمد لله وحقق نجاح كلنا فرحانين بيه”.

5- أحمد الجندي مخرج مهم، قدم كثير من النجوم الجدد عبر مسيرته الفنية.. “بيقدم دائما نجوم جداد في كل أعماله، هو عينه حلوة والمسارح المصرية مليانة مواهب حقيقية مستنين فرصة عشان الناس تشوف موهبتهم وده اللي حصل مع رحمه أحمد”.

6- رحمة أحمد تستحق النجاح والإشادات الكبيرة التي تلقتها بسبب المسلسل، فقد أخذت فرصة حقيقية من خلال العمل، لا سيما وأن المخرج “شاطر” وبالتالي نجح في إظهار موهبتها بشكل جيد للغاية، فضلا عن دعم أحمد مكي لها.. “أحمد مكي اداها المساحة إنها تطلع كل اللي عندها.. هي شاطرة جدا وتستاهل النجاح ده”.

7- المقارنة بين دنيا سمير غانم ورحمة أحمد في المسلسل سخيفة وغير منطقية وموجودة على السوشيال ميديا فقط، لأن دنيا نجمة كبيرة لها أعمال فنية كثيرة في السينما والدراما وفي مجال الغناء كذلك. هذا بالإضافة للجماهيرية الكبيرة التي تحظى بها، بينما رحمة لا تزال في بداية طريقها، وهذا أول عمل ناجح لها بهذا الشكل.

8- من مميزات المسلسل رسم شخصيات جديدة تنال استحسان الجمهور، فبالعودة للأجزاء الأولى من “الكبير” نجد أحمد الجندي ومصطفى صقر ومحمد عز الذين قدموا لنا الدكتور ربيع وهجرس وفزاع وأشرف وغيرهم.. “بعد كدة الكاركترات دي اتطورت من جزء لجزء و كان من الذكاء إنهم الجزء ده يقدموا شخصيات جديدة ويحصل دمج مع الشخصيات القديمة وتلقى استحسان الجمهور”.

9- يوجد ضيوف شرف في كل الحلقات، وهناك خطوط عريضة لكتابة العمل نلتزم بها، وبحسب الموضوع نستخدم الشخصيات.

10- أحمد مكي فنان موهوب وذكي للغاية و”ربنا محبب فيه الناس بمختلف الأعمار.. محدش يغيب كل السنين دي ويرجع يلاقي الشعبية دي.. وأنا حقيقي سعيد بالشغل مع كل فريق العمل لأن الكبير ده عيلة مش مجرد فريق عمل”.

11- الكتابة الكوميدية مظلومة في مصر.. “أنا سهل أخليك تعيط، هعمل ابنك عيان، هعمل حد عزيز عليك راح، سهلة إني أخليك تعيط، بس إنك تضحك المصريين صعب، إحنا شعب دمه خفيف وخفة الدم دي ملهاش كتالوج يعني ممكن تخبط في عامل بسيط واحد على باب الله أو رئيس مجلس إدارة وتلاقي دمه خفيف أكتر من أي كوميديان.. وبالتالي عشان تضحك المواطن المصري أنت لازم تعلي عليه.. الكتابة الكوميدي صعبة جدا جدا وبنستنى ردود الفعل بمنتهى القلق”.

12- شاركت من قبل في كتابة أعمال “في ال لا لا لاند” و”الواد سيد الشحات”، و”الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق” (جمجوم و بمبم)، و”الكبير أوي 6″.