لا نقدم رسائل أو نصائح.. 15 تصريحا لـ أحمد داش أبرزها عن مسلسل "مين قال"

محمد هيثم

تفاعل الجمهور مع شخصية “شريف”، الذي قدمها الفنان أحمد داش، في مسلسل “مين قال”، والذي تم عرضه في النصف الأول من رمضان، وهو يناقش فكرة الصراع بين الأجيال المختلفة، ولفت دوره في المسلسل الأنظار بشكل واضح، إذ كان “شريف” يعاني من اضطرابات الهلع، ولكنه شخص ذكي ومتحمس.

إعلام دوت كوم” حوار الفنان أحمد داش عن تفاصيل دوره في مسلسل “مين قال” وكيفية تجسيده لشخصية شريف المصاب بمرض نفسي، وعن مشاركته في مسلسل “Moon knight”، وكذلك عن اختياره من قبل “اليونيسف” ليكون سفير مبادرة “شباب بلد”، وجاءت تصريحاته كالتالي:

1-أحاول الربط بين الأشياء المتشابهة في شخصية شريف مع شخصيتي، وما كان متشابها بيني وبين شريف هو الإصرار وأنه إذا اقتنع بشيء من الصعب تغييره، وكذلك التوتر أيضا فشريف شخص متوتر جدا، وكانت هذه الأشياء هي الروابط بيني وبين الشخصية.

2- لم يكن هناك خلافات كبيرة بيني وبين أهلي مثل خلافات شخصية شريف، فأنا أعمل منذ صغري، وأهلي كانوا يريدوني أن أدرس شيء مختلف عن مجال عملي واحترمت رأيهم ولكن درست إخراج وتسويق وإعلام.

3- “مين قال” هو العمل الثالث لي مع المخرجة نادين خان، أتواصل جيدا معها ونتناقش في أشياء كثيرة، وأكبر ميزة بيننا هو التواصل الجيد، وعلاقتها معي علاقة صداقة.

أحمد داش

4- كنت متوقع نجاح المسلسل، لأن الفكرة نادرا ما نراها على الشاشة، وهي فكرة حقيقة، وتخاطب الشباب، خاصة سن المراهقة لأن هذا السن دائما ما يكون تائها، موضحًا: “دايما بنشوف المراهق في أي مسلسل يا أما المراهق الغني اللي معاه عربية سبور وبيعمل حوادث ويقتل الناس، يا أما بنشوف واحد قاعد في بيته مش قادر ومكتئب، وكنت متوقع أن الفكرة هتعلق مع الناس لأنها فكرة حقيقة، ولكن النجاح الكبير على التلفزيون مكنتش متوقعه.

5- لم أرى أشخاصا لديها اضطرابات الهلع وأنا لم أصاب به من قبل لذلك تحدثت مع المخرجة نادين خان في هذا الأمر، فبحثنا عن سبب اضطرابات الهلع، وشريف كان يصاب بها بسبب علاقته بوالده، لأن علاقته مع والده كانت مبنية على خوف وأثرت عليه بشكل سلبي، واضطرابات الهلع تختلف من شخص لآخر فكل شخص له أسباب مختلفة تجعله يصاب بها.

7- أحببت فكرة المسلسل جدا لأنها تتحدث عن حقيقة الشباب، فأغلب شباب هذا الجيل يكون تائها ويرى أن غدا نهاية العالم، وما جذبني لكتابة المسلسل هو إظهار كل هذه المشكلات للناس ليروا الجانب الإنساني من الشخص.

8- الأفكار والمشكلات الموجودة في مخ الشخص إذا نظرنا إليها نراها أمور صغيرة جدا، وكلنا واحد، لذلك المشاعر والمشكلات متشابهة، وفكرة إظهار هذه المشكلات على الملأ لمناقشتها جعلتني متحمسا جدا، والفكرة في التواصل مع بعضنا البعض.

9- لا نقدم رسائل أو نصائح، ولكننا نقدم نموذج لهذا الجيل، نحن نعرض المشكلات ونوضح سببها ولكن لا نقول هذا صواب أو خطأ، لأن ذلك ضد فكرة المسلسل، فالمسلسل اسمه “مين قال” من قال أن هذا صواب أو خطأ، الله سبحانه وتعالى يترك لنا طرقا لنختارها فمن نحن لنقول أن هذا صواب أو خطأ.

أحمد داش

10- نادين خان كانت تترك لنا الحرية لإضافة بعض الأشياء على الفكرة، فكانت تسمع للشباب في المسلسل، وكانت تسأل في تفاصيل صغيرة ستؤثر في مصداقية الموضوع، فهي كانت تأخذ وجهة نظر الشباب.

11- فخور باختيار “اليونيسف” لي كسفير لمبادرة “شباب بلد” والهدف من هذه المبادرة تعليم الشباب وتنمية قدراتهم، وأبذل قصارى جهدي لمساعدة شباب بلدي، واختيار اليونيسف لي مسؤلية كبيرة وأنا متحمس للفكرة وأتمنى أن أكون على قدر المسؤلية.

12- جمال سليمان فنان كبير يعمل بمنتهى الحرافية، وسعدت بالعمل معه جدا وتعلمت منه الكثير.

13- المخرج محمد دياب هو من رشحني للمشاركة في مسلسل “Moon knight” هو شرف لنا وأنا فخور به فهو يعمل مع مارفل أكبر شركة إنتاج في العالم.

14- ردود الفعل على مسلسل “Moon knight” كانت على مارفل أكثر من الدور نفسه، فالأنبهار كان أن ممثل مصري قدم شيء مع هؤلاء الأمريكان وهذا شيء مفهوم وطبيعيا.

15- أعمل الآن على فيلم “هاملت عزبة الفصيح” مع المخرج أحمد فوزي صالح، وأحمد عامر، والفيلم حصل على جوائز من مهرجانات عديدة من ضمنهم مهرجان الجونة، ومهرجان كان.

نرشح لك: أحمد داش سفير مبادرة “شباب بلد” التابعة لليونيسيف