14 تصريحا لـ فريد النقراشي عن "شغل في العالي" ودور "فتيحة"

هبة جلال فريد النقراشي

تفاعل الجمهور مع شخصية “فتيحة” التي يُقدمها الفنان فريد النقراشي ضمن أحداث المسلسل الدرامي “شغل في العالي” والذي يُعرض في دراما رمضان 2022،كما ارتبطوا بأشعاره وأحبوا بساطته وطيبة قلبه وخفة دمه وأعجبوا كثيرا بلغته وحبه الشديد لجليلة.

إعلام دوت كوم” حاور الفنان فريد النقراشي، حول مشاركته في المسلسل الدرامي “شغل في العالي”، وتحضيراته لشخصية “فتيحة”، وأبرز ردود الأفعال التي جاءته، وعن المشترك بينه وبين “فتيحة”، وكيف رأي فكرة العمل في مسلسل من بطولة فيفي عبده وشيرين رضا، وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- ترشيحي لشخصية “فتيحة” في مُسلسل “شغل في العالي” جاء من خلال المُخرج مُرقس عادل فكان يُريد أن يقوم بعمل شخصية “وحيد الدمغ” التي قدمتها من قبل في فيلم “Auc” ولكن بشكل أكثر نُضجا لأنه رأي فيها جانب إنساني لم يُقدم من قبل فقرر تقديمه بعد مرور فترة بشكل صحيح وكامل .

2- شعُرت بالقلق من فكرة تقديم الشخصية مرة أخرى وخشيت من اتهامي بالإفلاس أو أنني أعيد تقديم نفسي مرة أخرى فطلبت من مُخرج العمل أن نُقدمها بنفس اسم الشخصية القديمة حتى يعلم الجمهور أننا نُقدم نفس الشخصية ولكن بعد إدخال تطوير عليها فلم يقتنع بالفكرة وفضل أن يكون باسم مُختلف عن الفيلم.

3- لم استوعب في بداية الأمر بفكرة مشاركة الفنانتين فيفي عبده وشيرين رضا في عمل فني واحد فكل منهما لها تركيبتها الخاصة ولكن عندما علمت بفكرة المُسلسل وأحداثه أعجبني كثيرا ووافقت على المشاركة به.

4- عند تحضيري لشخصية “فتيحة” أخذت الكلام المكتوب على الورق وبدأت العمل عليه وتطويره وكان من ضمن ذلك طريقة كلام فتيحة فعلى سبيل المثال كلمة “ينسون” كانت مكتوبة هكذا على الورق بينما كُنت أقولها “ليسون” لأنه من فئه شعبية بسيطة وبالتالي لا يعتبر تغيير بقدر ما هو تجسيد للشخصية فمفرادت اللغة وكلامها يُعد جزء من تجسيد الشخصية.

5- أشعار “فتيحة” مُعظمها من تأليفي وبعضها من تأليف كاتب العمل الدكتور فأنا أكتب شعر وجزء من ثقتهم بي كمُخرج ومُؤلف صياغتي للأجزاء الشعرية “الزجل”.

6- “فتيحة” قطعة مني وكأنه فلذة كبدي أو قريني فهو يُشبهني في صفات عديدة منها أنه يكتب الشعر ولا يُخفي شيئا بداخله ويتعامل على طبيعته دون تكلف أو عناء وإذا أحب شخصًا ظهر ذلك في تصرفاته مثلما يفعل مع “جليلة” رغم الفارق الطبقي بينهما ويحمل بداخله مواصفات فنان ولكن لم تُتح له الفرصة لإبراز موهبته.

7- استخدام فتيحة لـ”السوشيال ميديا” للبحث عن الشهرة كأي إنسان بسيط يريد أن يحقق أحلامه فيتجه للسوشيال ميديا معتقداً أنها ستُحقق مكاسب له وأنها لا تشترط أن يكون موهوب ففتيحة شخص غير موهوب فهو “خايب” ولا يعلم كيف يستخدمها بشكل جيد ولكنه يستخدمها لأنها أسهل وسيلة لتحقيق الشهرة ونتيجتها مباشرة وتظهر في وقت قليل.

8- “السوشيال ميديا” عدوي الذي أكره ولكنني مُضطر للتعامل معها لأنها جزء أساسي من عملي وإذا قاطعتها ستقاطعني وأخسر كثيرا، ولكن في النهاية هي نسق بلا نظام وبلا ترتيب وغير منضبطة وأشياء أخري كثيرة.

9- كواليس العمل جيدة جدا فجميع فريق العمل يجتهد في أن نخرج جميعا في أفضل صورة ممكنة فعندما يكون لدي زميل فكرة ما أو إفيه لزميله الآخر يقوله له ولا يتردد لحظة ، فالفنانة فيفي عبده وشيرين رضا جميلتان ففيفي عبده مثال للجدعنة وبنت البلد وشيرين رضا هي “بنت ناس” وقد حققت نجاحات كثيرة ومع ذلك لم تتعال على أحد.

10- تغيير اسم المسلسل من “شغل عالي” لـ”شغل في العالي” لم يُضره في شئ بل قام بعمل دعاية مجانية له فالجمهور عندما يبحث بأي اسم من الاسمين يظهر له المسلسل، فنحن من نُعطي قيمة للأسماء وليست الأسماء من تعطينا القيمة.

11- ردود الأفعال التي جاءتني حول شخصية “فتيحة” كانت أكثر من جيدة وأسعدتني كثيرا على الرغم من أنها كانت متوقعة بنسبة كبيرة لأنني كنت أعلم عوامل جذب ومقومات الشخصية وكيف تتلامس مع الجمهور والحمد لله أن ظني لم يخب فالجمهور أحب فيه بساطته وتلقائيته وطيبته وشعبيته ولغته وخفة دمه وحبه لجليلة.

12- الخط الدرامي الخاص بشخصية “فتيحة” سيشهد أسرارًا ومفاجأت جديدة في الحلقات القادمة من العمل لم تظهر بعد.

13- مشاركتي في مُسلسل “وجوه” سببها الفنانة حنان مطاوع فأنا من عشاقها ومحبيها كما أنني كنت على يقين بأن أي عمل فني هي متواجدة به سيكون مستواه الفني عالي فشرف لي التواجد معها رغم صغر الدور.

14- فكرة عرض “وجوه” و”شغل في العالي” في موسم درامي واحد وبنفس القناة التليفزيونية جاء صدفة فعندما تعاقدت على مسلسل”وجوه” كان خطة عرضه خارج السباق الرمضاني ونظرا لظروف معينة دخل العمل المارثون الرمضاني وتفاجأت كثيرا بعرضه على نفس القناة التي سيُعرض عليها “، وعندما أشاهد العملين أجد أنهما مُختلفين تماما عن بعضهما.

  نرشح لك: تربيّت عليه ولم أتخيل أن أكون ضمن أبطاله.. مصطفى غريب يتحدث عن “الكبير أوي 6”