11 تصريحا لـ رامي محمد عن "شباب عصر النبوة".. أبرزها عن أهمية البرامج الدينية

11 تصريحا لـ رامي محمد
رباب طلعت

في زخم السباق الدرامي والبرامجي في رمضان 2022، يقدم الإعلامي رامي محمد برنامجه الديني “شباب عصر النبوة” على قناة مصر الأولى، مقدما حالة روحانية إيمانية تتماشى مع الأجواء الرمضانية.

إعلام دوت كوم” حاور رامي محمد، عن أحدث برامجه “شباب عصر النبوة” وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك: برامج دينية متنوعة ومسابقات على شاشة “اقرأ” في رمضان 2022

 

1- تجربة البرامج الدينية هي دائما ثرية ومفيدة بمزيد من المعلومات والثقافة الدينية سواء عن التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية أو البرامج الفقيه التي تعتمد على الفتاوى وتوضيح تعاليم الإسلام وكيف يتعلم الناس منها أمور دينهم ودنياهم.

2- هذه النوعية من البرامج نحتاجها دائما حتى يكون لدينا أجيال جديدة تنشأ على ثوابت دينية وسطية وصحيحة وفي اعتقادي أن الدور التربوي للإعلام لابد ان يساعد في بناء الهوية الثقافية للشباب، ومن مقومات تشكيل الهوية (الدين واللغة والتاريخ والتربية).

3- للبرامج الدينية في رمضان طابع خاص حقيقي مع المساحه الأكبر و المشاهدة الكثيفة لها والتنوع في الطرح، والسباق الرمضاني يحتاج شكل وطابع جديد للبرامج الدينية التربوية وجرعة روحية خاصة إذا كانت تقدم نماذج تاريخية دينية كقدوة للأجيال كيف نجحوا في إيمانهم وعلمهم وأعمالهم، رغم أننا نحتاج لهذه المساحة الكبيرة من البرامج الثقافية طوال العام للحفاظ على هويتنا.

4- شباب عصر النبوة فكرة كنت دائما ارغب في تنفيذها، لأوثق من خلالها الصفحات المشرقة في حياة شباب الصحابة بين سطور روايات السيرة والتاريخ.

5- البرنامج يتم تصويره بالمساجد التراثية الكبرى، وتعرض الحلقات التي انطلقت منذ أول أيام شهر رمضان المبارك، بشكل يومي عند الساعة الخامسة والنصف مساء، على شاشتي الأولى والفضائية المصرية.

6- تناولت الحلقات شخصيات من شباب الصحابة من بينهم شخصية الصحابي سعد بن أبي وقاص، الملقب بأول رام في الإسلام، والحلقة الثانية عن المقداد بن الأسود، أول فرسان الإسلام، وجاءت الحلقة الثالثة عن الصحابي حذيفة بن اليمان، كاتم سر الرسول، والحلقة الرابعة عن الصحابي الأرقم بن أبي الارقم صاحب دار الدعوة والسلام، والصاحبي زيد بن ثابت كاتب الوحي، وعبد الله بن رواحة شاعر الرسول.

7- نسلط الضوء على شخصيات من حيث الإيمان والعلم والأدوار الاجتماعية والإنسانية والنجاحات غير المعروفة التي قدموها، لذلك نركز على شخصيات من شباب لهم السبق في الإسلام و أدوارا كبيرة في بداية الدعوة، من السابقين وأصحاب العلم الواسع والفقه العظيم.

8- تدور فكرة البرنامج حول رحلة روائية توثيقية أخوضها بين الصفحات المضيئة والمشرقة لشباب الصحابة في إيمانهم وعلمهم وقيادتهم، والفكرة كانت امتداد من برنامج لغة المساجد العام الماضي
الذي تناول تاريخ المساجد الأثرية المصرية.

9- كنت أفكر جيدا في الانتقال من لغة المساجد إلى لغة الساجد من تاريخ البنيان إلى تاريخ الإنسان، واشتغلت على الفكرة بشكل كبير في كافة النواحي من أول ترجمة مواقف و مناقب الشخصيات من الصحابة، إلى محتوى تاريخي ثقافي ديني، وكنت دائما تفكر كيف نعطي للشباب قدوة حقيقية اتخذت قرارات ومواقف كبيرة وبإيمان صادق، وكنت اعمل على كل تفاصيل البرنامج من شخصيات من كافة النواحي الإيمانية والتربوية والنفسية والتاريخية بمشاركة مجموعة من علماء الدين وأستاذة التاريخ الإسلامي وعلم النفس والتربية والاجتماع.

10- اشتغلت كثيرا على كل التفاصيل في كل خطوة من أول اختيار الشخصيات التي لها باع كبير في العلم والدعوة والفروسية والإدارة في الإسلام، ومن الممكن أن تكون قدوة كبيرة في حاضرنا لنا جميعا بالإضافة إلى العملية البحثية بين المصادر التاريخية الموثوقة وأمهات الكتب والمراجع، حتى اختيار الضيوف والتخصصات التي تتوافق مع مختلف محتوى الشخصيات.

11- دائما في عملي كنت أفكر في “الاستايل” الذي يتوافق مع فكرة ومحتوى ومضمون ما أقدمه، ويعطي طلة مختلفة، خاصة أن يكون مقبول وقريب من المحتوى، وفي هذا العام كنت أركز أن أكون مختلف عن أي إطلالات سابقة وتتوافق مع حالة ونموذج البرنامج.

 رامي محمد