عزيز الشافعي عن اختياره أفضل ملحن في 2021: صعب يكون حد غيري

شدوى ممدوح عزيز الشافعي

علق الملحن عزيز الشافعي على تخطي مجمل أعماله الـ ٢ مليار مشاهده على يوتيوب، قائلا: ” هذا شيء أفتخر به جدا، وأشعر أنها مرحلة مهمة جدا في عملي ، الذي بدأ منذ 2003، وأحاول كل سنة أن أكون أفضل من التي سبقتها”.

صرح “الشافعي” في مداخلة هاتفية مع برنامج “By Roula“، الذي تقدمه رولا نصر، أن عدد المشاهدات هو مجرد تريند، ولن يكون دليل أبدا على جودة المحتوى أو قيمته الفنيه، وإنما البقاء على العمل الفني واستمراريته هو المؤشر الحقيقي على ذلك.

نرشح لك: بحضور 4 وزيرات.. تكريم منى الشاذلي في احتفالية “مصر للأفضل”

وتابع: أن هدفه من البداية هو إنتاج أعمال تعيش لفترات طويلة، وتستمر في الأجيال المقبلة، مثل أعمال محمد عبد الوهاب، وبليغ حمدي، ومنير مراد، وفريد الأطرش وغيرهم من الملحنين الكبار التي استمرت أعمالهم الفنية حتى وقتنا الحاضر.

في نفس السياق قال “الشافعي” أنه بالرغم من مرور نحو 20 عاماً على أغنية “بلاش الملامة” لخالد سليم فهي لا تزال موجودة حتى الآن، وتُغنى في الحفلات والأفراح.

أما عن حصوله على جائزة أفضل ملحن لسنة 2021 فى مهرجان “دير جيست” فقد ذكر أن المسابقات هي من تختار أحسن ملحن أو أحسن مؤلف لسنة معينة، وذلك يختلف نسبة لجدية المسابقة، وتصويت الناس، وأوضح أنه يوجد مسابقات يغلب عليها المجاملة، ولا تكون مرتكزة على أي سبب مقنع يجعل فلان أحسن ملحن أو أحسن شاعر.

وأكمل “الشافعي” أن نصيبه من الجوائز لم يكن بكثير، وإنما كان عن استحقاق خلال مسيرته، لكنه كان يشعر أن الكثير من هذه الجوائز غير حقيقية، وتركيزه كله الآن على تقديم أعمال جديدة، وأن يتحدى نفسه ويسابقها.

وتحدث “الشافعي” تحديدا عن سنة 2021 قائلا بكل صراحة أنه كان من الصعب أن يكون أحدا غيره أفضل ملحن فيها، وذلك لغزارة إنتاجه ونجاحه فيها، مثل أغنية “أنت الحظ” لعمرو دياب، وأغنية “نفضل نرقص” لأنغام، وأغنية “دبلوماسي” لبلقيس، والكثير غيرهم .

أما عن البومه الأخير للنجم بهاء سلطان، فقد صرح “الشافعي” أن النجم بهاء سلطان عاد بنجاح كبير أواخر سنة 2021، وذلك بعد غياب طويل عن الساحة الغنائية بألبوم “سيجارة”، وصرح أنه تم تسجيل الألبوم من حوالي 6 سنوات تقريباً، وكان له فيه أغاني “ليالي طويلة”، و”حب والا”، “أنا غلطان”، واخر أغنية هي “تعالى أدلعك”، كما أشاد بقوة صوت الفنان الكبير بهاء سلطان، وأكد على تنوع أعماله معه.

وبالنسبة لتعاونه مع الفنانة أنغام فقد قال: دائما ما تتحدث عني أنغام بطريقة جميلة جدا فقد قالت “حقيقي مفيش كتير زيه”، وأنغام بالنسبة لي ليست مجرد مطربة تعاونت معها، ولكنها أيضا مطربتي المفضلة، وأنا على المستوى الشخصي أعشق صوتها كثيرا .

بالإضافة إلى كل ماسبق، فلم يغفل” الشافعي” عن تعاونه مع الفنانين اللبنانيين، وقد خص في حديثه الفنانة كلودا الشمالي خصوصا بعد تعاونهم في أغنية “ست الكل” قائلا : ” كلودا من الأصوات اللبنانية الجبلية الجميلة” كانت قد غابت فترة، وكان من المفترض ألا يحدث ذلك لأنها صاحبة إمكانيات صوتية قوية جداً، ومتنوعة، وأشاد أيضا بتأديتها للأغنية المصرية بشكل جميل .

وعن أعماله في رمضان فقد كان ” الشافعي” متحفظا جدا حولها، لكنه صرح أن من ضمن هذه الأعمال سيكون هناك تعاون مع فنانيين لبنانيين.

عزيز الشافعي هو أحد أهم الملحنيين، وكاتبي الأغنية المصرية في العصر الحالي، لُقب بالمبدع الجديد حيث قام بتقديم أجمل الأغاني لأهم النجوم والفنانين، والتي تركت بصمة كبيرة في العالم العربي .