وزير التموين: توريد القمح أصبح إجباريا بشكل نسبي

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن مصر لا تعاني حاليا من أي أزمة في القمح، إذ أن المخزون يكفي لمدة 3 أو 4 أشهر.

وأوضح “المصيلحي” خلال لقائه في حلقة مساء أمس السبت، من برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة mbc مصر، أن توريد القمح في السنوات الماضية كان أمرا اختياريا، إلا أنه طبقا لظروف الحرب التي طرأت على العالم، أصبح حاليا توريده أمرا إجباري بشكل نسبي.

نرشح لك: وزير التموين: خصومات السلع تتراوح بين 15 و30 % خلال شهر رمضان

وأشار إلى أن ذلك القرار كان واجبا على الدولة لتأمين سلعة أساسية مثل الخبز، لذا أصبح على كل من يمتلك فدان قمح أن يورد للدولة ما يعادل 12 إردب، لافتا إلى أن مصر تمتلك 6.3 مليون فدان قمح، يعطي إنتاجية تعادل 3 طن للفدان الواحد أي يساوي 10 مليون طن بشكل إجمالي، معلقا: “مهم إننا نحافظ عليهم مع الدولة حتى يمكن ضبط إيقاع إنتاج الخبر سواء مدعم أو غير مدعم في المرحلة القادمة.. وبالتالي لاستقرار هذا البلد والوضع الغذائي فيه كان لا بد أن نغير من طريقة التسويق بحيث يبقى حد ادنى 12 إردب”.

في نفس السياق، لفت إلى أنه يمكن أن يكون هناك التزام بين موردي القمح والدولة بشأن التسويق، بحيث يحصل على تصريح بالتسويق مقابل أن تكون الدولة على علم بمن يورد لهم القمح وبأي كمية ومكان التخزين.