مخرج أبو "العروسة 3" يرد على انتقادات "مثالية" شخصية "عبدالحميد"

هبة جلال أبو العروسة 3

قال هاني كمال مؤلف ومخرج مسلسل “أبو العروسة” الجزء الثالث، إن أسباب نجاح العمل هو الحفاظ على التوازن بين خطوط الدراما وفكرة التوازن مستوحاة من قصة العمل والبناء الأساسي لها فعندما تبني شخصيات حيّة وبأبعاد جيدة منذ البداية تُعدعامل نجاح أساسي للدراما الاجتماعية.

أضاف “كمال” في تصريح خاص لـ”إعلام دوت كوم“: كل شخصيات العمل أرهقتني في الكتابة وتأثرت بها بشكل كبير لأنني لو ركزت على بطل واحد فقط في العمل لما خرج للجمهور بالشكل الذي عليه الآن لذلك فكل الخطوط الدرامية بالمسلسل تؤكد أن كل نجومه أبطال فجميعهم عبارة عن شبكة تتحرك في نفس التوقيت فكان المطلوب مني كمؤلف للعمل أن يكونوا جميعهم بنفس التأثير .

نرشح لك: كلمات أغنية “الصحبة” لـ مدحت صالح من “أبو العروسة 3”

ويؤكد كمال أنه ليس هناك حلقات معينة يعتبرها الأقرب لقلبه ولكن هناك حالات درامية قريبة له وقد اهتم بها كثيرا مثل حالة “هاجر” التي جسدتها الفنانة كارولين عزمي وما مرّت به من ظروف الانفصال، وحالة عايدة وخروجها على المعاش.

وأردف: إن الدراما هي سيدة الموقف في الشاشة ولم أقم بعمل شيء غير طبيعي فمعظم الأعمال الدرامية القديمة كانت تخلو من الإثارة والتشويق لتلفت إنتباه الجمهور ،فقد ارتبط الجمهور بمسلسل”أبو العروسه” وأبطاله لأننا حرصنا على الظهور بطبيعتنا كبشر تربطنا علاقات متشابكة فالعلاقات هي التي تشكلنا كبشر فأي عمل درامي مكتوب بشكل جيد سنجد الجمهور يلتف حوله.

وفي سياق متصل، أكد المؤلف والمخرج هاني كمال على أن فكرة عمل أكثر من جزء للعمل سببها أن بناء العمل يتيح له ذلك فأي عمل درامي مكتوب بشكل جيد يمكن عمل أجزاء كثيرة منه فأهم شيء أن تكون قصة العمل صالحة لعمل أجزاء منها.

وعن أبرز الانتقادات التي جاءته حول العمل، لفت إلى أنه تعرض للإنتقاد بسبب جملة “عبير” وهي الشخصية التي تجسدها الفنانة نرمين الفقي عندما قالت للطالبة: “اللي غطاكي باسم الحشمة وعراكي باسم الموضة العقلين غلط ومرضى لأنهم شايفين الجسم فقط”، كما تعرض أيضا للانتقاد عندما قام بالتصوير بالأسمرات.

كما يشير إلي أنه عندما قام بالتصوير في الأسمرات كان يريد إيصال رسالة هامة وهي أن الدولة قامت بعمل شئ عظيم وقامت بنقل الشعب من العشش إلي بيوت صالحة للمعيشة ولكن عقولهم مازالت في العشش، فالأزمة هنا لنا دور فيها كفنانين وهو أن ننقل عقولهم مثلما نقلتهم الدولة من خلال تقديم دراما وأعمال صالحة ترتقي بفكرهم.

وحول انتقاد البعض لمثالية شخصية “عبد الحميد” التي يُجسدها الفنان سيد رجب قال إن عبد الحميد هو الشخص الذي يتمنى أن يصل له بكل صفاته السيئة والحسنة فهي خليط من صفات والده وصفاته، كما أنه ليس لديه أي شخصية مثالية في العمل فأين المثالية عندما قال لابنه “أنا حبيت أكثر منك” وأين المثالية عندما أخذ قرار خاطئ تجاه ابنته “هاجر” عندما وافق على كتب كتابها قبل أن تنهي دراستها، وأين مثاليته عندما كذب على زوجته، فالأزمة تكمن في أن مفهوم المثالية قد تغير لدى البعض وأصبحوا يرون الطبيعي على أنه مثالية فمن الطبيعي أن يوجد في كل مجتمع أسرة إلى حد ما متوازنة نفسيا، مؤكدا على أنه يخلق نوع من النوستالجيا للأجيال القادمة.

مسلسل”أبو العروسة” تدور أحداثه فى إطار اجتماعى، حول عائلة عبد الحميد وزوجته عايدة، وأبنائهما الخمسة. يواجه عبد الحميد الذى خرج على المعاش مشكلة زواج ابنته هاجر التى ما زالت تدرس بالجامعة، وتخوفاتها النفسية، ومشاكل ابنته الكبرى زينة مع زوجها طارق، إضافة إلى مشكلة ابنه أكرم مع خطيبته وقراره بترك العمل، وكذلك مشاكل ابنه الأصغر مرزوق.

العمل تأليف وإخراج هاني كمال، وبطولة كل من سوسن بدر، سيد رجب، نيرمين الفقي، مدحت صالح، خالد كمال، محمد عادل، صفاء الطوخي، محمود حجازي، كارولين عزمي، ولاء الشريف، رانيا فريد شوقي وآخرين.