تفاصيل برنامج الأطفال في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

يقام برنامج للأطفال، للمره الأولى، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي، بالتعاون مع مؤسسة (SWISS FILMS) الراعي الرسمي للبرنامج ويعرض خلاله 12 فيلما للتحريك.

نرشح لك: ساندرا نشأت: الكسل وغياب الدافع سبب ابتعادي عن السينما


ومن المقرر أن يعرض البرنامج كلا من فيلم “أبيض وأسود” للمخرج خيسوس بيرير، جاريد جوكل، عن حكاية التسامح تجاه الغرباء وذلك من خلال قصة الخروف الأسود الذي تم استبعاده من القطيع، لكن عند مواجهة هذا القطيع للخطر، لا يوجد إلا هذا المستبعد الشجاع الذي يدافع عن الجميع.

أما فيلم” ديودروم” للمخرج بازيل فوجت، تدور قصته، عن عامل يفاجأ المتحف بعد موقف مفزع بانفصال هيكله العظمي عن جسمه الخارجي، ليتحول إلى كيان واحد، يجب عليهم العمل بجهد لتحقيق ذلك.

كما يضم البرنامج أفلام ذات طابع فلسفي مغاير للواقع من خلال فيلم “كوواب” للمخرج والسيناريست نيلز هيدينجر، ويحكي الفيلم عن الضفدع الصغير بأن يكبر سريعا بعدما ترك وحيدا، وعلى الرغم من الوحدة هناك الكثير لاكتشافه في البركة شتاء ومن المؤكد عودة الربيع عندها سيغير الكثير.

فيما يشارك المخرج سيمون جامباولو، بفيلمه “مجرد طفل” سيناريو سيفيرن كوليس- سوزوكي، عن قصة تدور عن طفل يوجه نداء محبط كتحذير للعمل من أجل مستقبل الكوكب، في هذا الفيلم يعطي فناني الرسوم المتحركة ملامح وألوان الكلمات سوزوكي سيفرن في قمة الأمم المتحدة في ريو عام 1992.

أما فيلم” الأحد” جايل كيرياكيديس- فانى درير، الذي تدور قصته عن طرده من أسبوع الآله، الأحد يخوض مغامرة مع كيان غامض التقاه، معا يذهبان في رحلة تأملية تنتهي بالأحد قد عاد ليسوي حساباته مع الآله.

وعن فيلم” آخر أيام الخريف” للمخرج والسيناريست مارجولين بيريتن، ويحكي العمل عن حيوانات الغابة تجمع سرا أجزاء من الدراجات المهملة، هدفها هو بناء دراجات تتناسب مع أحجامهم وطبيعة أجسادهم، والغرض من ذلك بالطبع خوض سباق آخر أيام الخريف.

وما يميز البرنامج الأختلاف فى تناول المواضيع حيث يشارك فيلم “الطيور الملونة” للمخرج والسيناريست اوانا لاكروا، تدور الحكاية حيث تعيش الطيور ذات اللون الواحد في الغابة الكبيرة، جميع الطيور وجدوا أماكنهم على الأشجار التي تشبههم تماما، لكن وحده الطائر ذا اللونين يعاني من مشكلة إيجاد الشجرة التي تشبهه.

وعن فيلم” الأنف الجليدية” للمخرج فيرونيكال إل- مونتانو- جوبل هوفمان، الذي تدور قصته حيث يعيش بووموكو في عالم بارد وثلجي، موكو ذا أنف مطاطي ويلقى باللوم على الجليد ويبدأ في إذابته بموقد، في نفس الوقت يحاول بو إصلاح التلف بإبرة وخيط.

أما فيلم “مايلز يذهب بعيدا” للمخرج باربرا برونر، يحكى عن مايلز صبي صغير أفضل أصدقائه هو شجرة، يذهبان معا في كل المغامرات، ويمضون يوما مثاليا في رحلة على الطريق انتهت بزيارة معرض المرح في يوم صيفي مثالي.

ويعرض بالبرنامج أيضا فيلم” الأحد الحار” للمخرج والسيناريست نيل شتوبيجز، ويحكي عن يوم حار على البطريق في القطب الجنوبي حيث يعيش، لذلك يحاول التخلص من الشعور بالإعياء ويبحث عن الانتعاش.

فيما يشارك فيلم “الثعلب والطائر” للمخرج صامويل جيلوم، فريديك جيلوم، ملخص الفيلم هو أن ثعلب يتجول وحيدا في الغابة باحثا عن الطعام، لكنه بدلا من ذلك يقوده القدر إلى فرخ طائر صغير خرج للتو من بيضته، وفي ثواني يتحول الثعلب إلى أب لهذا الطائر قبل أن يفرض القدر كلمته مرة آخرى.

أما فيلم “الطائر الصغير والنحل” للمخرج لينا فون دوهرين، يحكي عن الطائر الصغير سعيد ينمو البراعم على شجرته، طنين النحل المضحك حوله في كل مكان يدفعه للاستكشاف، وأن يضع كل تركيزه على النحل غافلا عن وجود الثعلب الأحمر عند قدميه.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست “زينب عزيز” سنويا بمحافظة الإسماعيلية.

يعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.