طارق شوقي: لا تخفيف أو إلغاء لمناهج الترم الثاني

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الطلاب المصريين لديهم قدرات تعليمية جيدة إذا ما قدم لهم تعليم جيد وهذا ما حدث من نتائج فى امتحانات الترم الأول.

أردف “شوقي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مساء الأحد، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة “القاهرة والناس”: “مش عايزين هيستريا من المناهج والمناهج تخدم أولادنا، ولو تمكنوا منها ستكون النتيجة جيدا وعايزين نديهم فرصة”. مشيرا إلى أن أي أمور فنية بها مشاكل رصدوها في الترم الأول ولديهم متابعة للجودة ولكن الترم الأول سار بشكل جيد، مضيفا: “خلصنا الجزء المستهدف وأداء الأولاد مبشر للغاية”.

نرشح لك: الحكومة تنفي تلاعب محطات الوقود في عدادات لترات البنزين

 

استكمل: “المناهج الحالية تخدم الطلاب ولا يجب أن نقلقهم، وكتب الترم التاني موجودة كلها في المديريات التعليمية”، لافتا إلى أن الإجراءات الاحترازية مستمرة في الترم الثاني للوقاية من عدوى كورونا. مؤكدا على عدم استجابة وزارة التعليم لما يتردد من مطالبات بحذف أو تخفيف أو إلغاء أجزاء من مناهج الترم الثاني نظرا لقلة الوقت، قائلا: “لن نستجيب لكلمة حذف وتخفيف وإلغاء ومفيش تعليم في العالم يستخدم هذا الكلام”.

لفت إلى أن وزارة التعليم ستستكمل باقي المناهج ولا يمكن الإلغاء لأن المناهج مبنية على بعضها، لافتا إلى أن مادتي العلوم والرياضيات سيتم استكمالهم في الترم الثاني والمناهج محسوبة وملائمة للوقت. ونفى ما يتم ترديده من أخبار حول توزيع الطلاب على أوقات متفرقة في الترم الثاني، معلقا: “توزيع الطلاب على أوقات متفرقة الكلام ده مش مظبوط، احنا ماشيين على الجدول بحضور عادي وبإجراءات احترازية وهنخلص السنة بانتظام شديد”.

في سياق مختلف، أكد “شوقي” على إجراء امتحانات الثانوية العامة في ميعادها وفق الجدول المعلن، وفيما يتعلق بكيفية إجراء الامتحانات إلكترونيا أو ورقيا فهذا الأمر يخص الوزارة وعلى الطالب أن يكون جاهزا لأي أمر، قائلا: “لم نحدد الطريقة وإحنا بنحارب ظواهر أخرى”.

أوضح أنهم حددوا الشكل المناسب لامتحانات الثانوية العامة ولكن لن يتم الإعلان عنه وينبغي على الطالب التحضير للامتحانات، لافتا إلى أنهم يتعرضون لموضوعات مختلفة مثل التظلمات والتسريبات وقضايا عديدة أخرى، وشكل الامتحانات لا يفرق شيئا إلا مع الطالب الذي ينوي الغش.

استكمل: “سننظم مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة خلال الأسابيع المقبلة، ولن نقبل على امتحانات إلكترونية إلا بعد أن نضمن أن كل الطلاب يستطيعون خوض الامتحانات بنسبة 100%”.

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل