دراما النحت السريع تنهى زمن الـ 30 حلقة.. نتفليكس تستقطب النجوم العرب وشاهد تتصدر الإنتاج

سيد محمود

يبدو أن الأيام القادمة ستشهد نزوحا جماعيا لصناع الدراما التليفزيونية من القنوات الفضائية إلى المنصات الإلكترونية، فلم يقتصر الأمر عند تقديم تلك المنصات إلى المسلسلات القصيرة التي تعد حلقاتها على أصابع اليد الواحدة، ولا على الأعمال التي يكتبها مؤلفين مصريين، أو عرب، بل وأعمال مقتبسة من مسلسلات أجنبية ناجحة.

أكثر من 50 عملا وضعت على قوائم عرض المنصات ليست العربية فحسب، بل نت فليكس، إذ كان للجدل الكبير الذي أثير بسبب فيلم “أصحاب ولا أعز” دوره في فتح الشبكة الأكثر مشاهدة على مستوى العالم أبوابها للدراما العربية، حيث إنها تستقطب أكثر من 183 مليون عضو في أكثر من 190 دولة بعضوية مدفوعة لمتابعة المسلسلات والأفلام الوثائقية والأفلام الروائية بمختلف التصنيفات الفنية واللغات.

نرشح لك: في عيد ميلادها.. شيري عادل لوالدتها: فخورة إني بنتك

وهند صبري هي أول ممثلة عربية يتم التعاون معها كممثلة ومنتجة لحلقات “البحث عن علا” بمشاركة عدد من النجوم من بينهم سوسن بدر، هاني عادل، ندى موسى، محمود الليثي، وداليا شوقي.

المسلسل يتناول شخصية “علا عبد الصبور” بعد مرور ١٠ سنوات منذ ظهورها في مسلسل عايزة أتجوز” إخراج هادي الباجوري، وتعمل هند كمنتج منفذ لأول مرة عبر شركتها SALAM PROD بالتعاون مع Partner Pro والمنتج المنفذ أمين المصري. المسلسل مستوحى من شخصيات من تأليف غادة عبد العال وقصة وسيناريو وحوار مها الوزير وغادة عبد العال.

وكان قد سبقها المخرج عمرو سلامة كأول مخرج مصري يقدم عملا على “نتفليكس” وهو حلقات “ما وراء الطبيعة” حقق نجاحا كبيرا، شجع الشبكة على أن تتجه إلى الإنتاجات العربية لكسب قاعدة جماهيرية أكبر في الدول العربية والشرق الأوسط.

ثلاث تجارب مهمة يمكن لشبكة “نتفليكس” أن تبحر من خلالها في الدراما العربية، تليفزيون وسينما، “ما وراء الطبيعة” و “البحث عن علا” ثم فيلم “أصحاب ولا أعز”، ومن ثم تسحب البساط من قنوات ومنصات أخرى، حيث ارتفاع الأجور وقاعدة التسويق الكبيرة جدا.

ولم تعد الأزمة هي نتفليكس، كمنصة مدفوعة الأجر بل بدأت قنوات أخرى مدفوعة الأجر تعد خططا لإنتاج مسلسلات منافسة من نوعية مسلسل suits في نسخته العربية تقدمه قنوات “osn” بطولة آسر ياسين، وأحمد داوود، وريم مصطفى، ومسلسل suits، إخراج مريم أحمدي ومن إنتاج طارق الجانيني، ومن المقرر عرضه في رمضان 2022.

المنصات الجديدة لن تصبح ظاهرة سيئة أو مستودع عرض لمنتج ضعيف، إذ إنها تسعى للبقاء والمنافسة بقوة، نتفليكس تختار موضوعاتها ونجومها، ومن ثم سيكون على المنصات العربية الأخذ في الاعتبار نوعية ما تقدمه، وليس النحت السريع، فبعض ما قدم خلال السنوات القليلة الماضية ضعيف جدا من حيث المستوى الفني، وأعمال تم نحتها على طريقة أفلام المقاولات التي قدمت في الثمانينيات والتسعينيات، وانتهت بشكل مأساوي حتى هذه الأفلام لم تعد تجد طريقا لها للعرض لا على منصات أو قنوات.

مسلسلات على الطريقة الأوربية

على طريقة الدراما الغربية والأوربية المنتشرة على المنصات حاليا، تقدم شركات إنتاج مصرية مسلسلات سريعة الطلقات مثل “الجسر” وهو من بطولة نيلي كريم ومن أعمال شاهد الأصلية، حول رحلة إلى المجهول تنطلق حينما يحاول من تبقى على الأرض الوصول إلى بقعة الضوء الوحيدة المتبقية فيها، بعد 70 عاماً على نهاية العالم ضمن سداسية، وهو يقع في 6 حلقات فقط، من بطولة نيللي كريم، عمرو سعد، أسماء أبو اليزيد، محمد علاء، سارة الشامي، عصام عمر، وبمشاركة خالد كمال، جميل برسوم وآخرون، وأعد على الطريقة الأجنبية في تجربة إن حققت نجاحا ستفتح المجال لتقديم عشرات الأعمال من هذه النوعية.. تأليف محمد سليمان عبد المالك، قصة وإخراج بيتر ميمي.

من الأعمال أيضا مسلسل “ستات بيت المعادي” مأخوذ من السلسلة الكوميدية العالمية “Why Women Kill”، وتدور أحداثه في 12 حلقة، حول ثلاث نساء متزوجات في منزلٍ واحد ضمن فترات زمنية مختلفة ومتباعدة، ويجمع بينهن قاسم مشترك واحد هو اضطرارهن إلى اتخاذ قرارات مصيرية متشابهة بهدف التغلب على التحديات والمتاعب التي تواجه حياتهن الزوجية.

بطولة كندة علوش، إنجي المقدم، ميرهان حسين، تارا عماد، إنجي كيوان، انتصار، نهال كمال المهدي، أميرة العايدي، شريف حافظ، أحمد وفيق، صبري فواز، يوسف عمر، سيناريو وحوار محمود عزت، إخراج محمد سلامة.

كما قدمت المنصات تجربة قد تكون لها توابعها حيث لم يكتفي صناعها بعدد محدود من الحلقات، بل وصلت إلى 45 حلقة بناء على فكرة العمل وهو “قواعد الطلاق ال45”. المسلسل بطولة إنجي المقدم، هيدي كرم، سالي شاهين، عمر الشناوي، صدقي صخر، إنجي أبو زيد، جيهان الشماشرجي، وإخراج مصطفى أبو سيف.

النجوم الكبار أيضا مستهدفون

نجحت فكرة إقناع كبار النجوم بتقديم حلقات قصيرة، وبعد تردد ومخاوف جربت إلها شاهين حظها، ثم ليلى علوي التي انتهت من تصوير حلقات “منورة بأهلها” مع المخرج الكبير يسرى نصر الله الذي سيتعاون في تجارب أخرى مع المنصات بعد سنوات من التوقف عن الإخراج السينمائي وتقديمه لتجربة مسلسل “نمرة2”.

طرحت الشركة المنتجة للمسلسل وبستراته وبها نجوم العمل تتصدرها ليلى علوي ومعها باسم سمرة، وغادة عادل، أحمد السعدني، ناهد السباعي، سلوى خطاب، عباس أبو الحسن، ومحمد حاتم، وتدور أحداثه في 10 حلقات فقط.

هذه التجارب سريعة الإنجاز قد تغير من شكل ومضمون الدراما خلال عام 2022 حيث هناك أكثر من 50 عملا تعد بنفس الطريقة، وبشكل الإنتاج الجماعي، شركات صغيرة مع شركات كبيرة، ولم رمضان هو الموسم الأكثر أهمية للنجوم ولا المنتجين، بعدما حققت المنصات المعادلة الصعبة التي فشلت شركات الإنتاج خلال السنوات الماضية في الوصول إليها.