22 تصريحا لـ مصطفى حمدي مؤلف فيلم "من أجل زيكو"

أحمد صالح

يعيش المؤلف مصطفي حمدي، حالة من النشاط الفني، حيث قام بكتابة عملين في الفترة الماضية وهم: فيلم “من أجل زيكو” الذي طرح الفيلم بجميع دور السينما في 5 يناير، وحقق إيرادات هائلة وردود أفعال إيجابية، بعد تصدر أغنية “الغزالة رايقة” تريند على مواقع التواصل الإجتماعي.

وأيضا قدم مسلسل “أنا وهي”، بطولة أشرف عبد الباقي، أحمد حاتم ، هنا الزاهد، ميرهان حسين، وعدد آخر من الفنانين المشاركين، وهو من إخراج سامح عبد العزيز.

نرشح لك: طفل فيلم “من أجل زيكو”: منة شلبي وصفتني بـ العبقري

حاور “إعلام دوت كوم” المؤلف مصطفى حمدى وتحدث عن تفاصيل وكواليس العملين:

1- تجربة فيلم “من أجل زيكو” كانت أكثر من رائعة، لأن العمل يشارك به نخبة كبيرة من النجوم منهم منة شلبي، كريم محمود عبد العزيز، محمد محمود، محمود حافظ والطفل يوسف أحمد الذي جسد دور “زيكو”.

2- تحمست كثيرا لخوض هذه التجربة، بعدما تلقيت اتصالا هاتفيا من المخرج الرائع بيتر ميمي، وقمنا بعمل جلسات تحضيرية للعمل قبل اختيار الممثلين المشاركين، ثم تم الأتفاق على كتابة هذا العمل، بدون أي عقبات أو مشاكل.

3- لم أتردد على الإطلاق للمشاركة في الفيلم، لأن المخرج بيتر ميمي من أهم المخرجين المتواجدين في الساحة الفنية حاليا، فهو مخرج لا غبار عليه، ويقوم بتحضير العمل جيدا قبل بدء التصوير بفترة كبيرة، حتى تصبح معه كافة الأمور، أكثر سهولة أثناء التصوير.

4- تدور قصة الفيلم حول سائق يعمل على عربة نقل موتى، ويعاني من مرض الزهايمر، ومتزوج ولديه طفل، وتدور الأحداث في إطار كوميدي.

5- جاء سبب تسمية الفيلم بهذا الاسم، يرجع إلى حدوتة العمل الذى تحكي أن الأسرة تفعل المستحيل من أجل طفلهم “زيكو”، للمشاركة في مسابقة أذكي طفل في مصر.

6- بالتأكيد أبديت رأي مع المخرج بيتر ميمي، حول اختيار الفنانين المشاركين، لأن المؤلف هو الذي يقوم برسم شخصيات العمل أثناء الكتابة، أما عن باقي الشخصيات فقد تولي تسكينها الكاستينج دايركتور إبراهيم فرج فهو متميز ولديه رؤية فنية.

7- تصدر الفيلم لإيرادات هائلة، لم يخالف توقعاتنا على الإطلاق كفريق عمل فني متكامل، ومن أول يوم عرض للفيلم فى السينمات، بدأت أرى ردود الأفعال الإيجابية من الجمهور المشاهد حول الفيلم، وبالتأكيد يعود الفضل في كل تجربة إلى توفيق الله.

8- الأغنية الدعائية للفيلم “الغزالة رايقة”، قد جاءت من كتابة الشاعرة الغنائية منة القيعي، فهي متميزة في كتابة الأغاني، وأيضا الملحن إيهاب عبد الواحد كان أكثر من رائع، وموفق جدا فى اختيار اللحن المناسب، حيث جاءت فكرة الأغنية من البداية عن طريق المخرج بيتر ميمي، وخاصة أن الأغنية تم استغلالها في أحداث العمل، وحققت تريند، ونجاح ساحق في مصر والوطن العربي، وكانت سبب رئيسي فى ترويج للفيلم.

9- موهبة الطفل محمد أسامة لا تقدر بثمن، وطريقة أداءه للأغنية، وهو في سنه الصغير كانت مبهرة للجميع، حيث جاء ترشيحه لأداء الأغنية عن طريقة الشاعرة منة القيعي، وأتوقع له بنجاح باهر في المستقبل، لأنه يمتلك موهبة رائعة.

10- الفنان كريم محمود عبد العزيز فهو أولا ممثل مجتهد، ومتمكن أري أنه سيأتي بقوة على الساحة الفنية في الفترة القادمة، أما عن موهبته في الغناء فقد تفاجئت بطريقة أداءه للأغنية، ولم أعلم أنه يجيد الغناء جيدا، وكانت فكرة غناءه مناسبة، وتم وضعها بطريقة صحيحة في الفيلم.

11- كان مشاركة ضيوف الشرف في الفيلم، تمثل إضافة قوية للعمل، وأتوجه بالشكر لهم جميعا، ومن جهة نظري الشخصية أنه لا يوجد مانع من مشاركة النجوم كضيوف شرف، سواء كان في السينما أو الدراما، وهذا لا يقلل من قيمة الممثل، بل بالعكس تماما مشاركته تخدم العمل الفني.

12- تعد تجربة مسلسل “أنا وهي” من الأعمال الكوميدية المرحة، واستمتعت بها ككتابة أثناء تحضيري للعمل.

13- كان يوجد انسجام، وتناغم جميل بين فريق العمل أثناء الكواليس، بالإضافة إلي تعاوني مع مخرج العمل سامح عبدالعزيز، وهذا ينتج محتوى فني ترفيهي للمشاهد في النهاية.

14- تدور أحداث مسلسل “أنا وهي”، حول قصة حب تجمع ما بين شخصين يعانون من بعض المشاكل النفسية، التي يمر بها أي إنسان في الحياة، وقد كان أول لقاء بينهما في عيادة الطبيب النفسي، الذي يجسده الفنان أشرف عبد الباقي، وتنتهي الأحداث بنجاح قصة الحب في إطار كوميدي ترفيهي.

15- الثنائي أحمد حاتم وهنا الزاهد يتمتعون بكاريزما عالية على الشاشة، ولهم شعبية جماهيرية، وهذا ما يجعلهم يجتمعون ببعض في أكثر من عمل فني، وهذا يعد لي أول تعاون معهم، فهم على المستوى الشخصي، والمهني أكثر من أصدقاء رائعين .

16- لا شك أن الفنانة ميرهان حسين من الفنانات التي تتمتع بعدة مواهب، فهي تجيد التمثيل، والغناء فهي أيضا من المواهب الشابة التي ستأتي بقوة علي الساحة الفنية، فقد برعت في تجسيد شخصية “هايدي” ضمن أحداث المسلسل، أما عن تفوقها في تقليد الشخصيات العامة والفنية، فهي في الأصل إنسانة خفيفة الظل، وتتقن أعمالها جيدا.

17- نجاح تجربة الجزء الأول من مسلسل “أنا وهي”، يتم العمل حاليا على كتابة جزء ثان من المسلسل، ويحمل عدة مفاجآت سيتم الإفصاح عنها قريبا.

18- تشرفت بالعمل مع منتجة مني قطب، فهي لم تقصر إطلاقا مع فريق عمل المسلسل داخل اللوكيشن، وتهتم بكل تفصيلة في العمل، وأيضا المشرف على الإنتاج محمد نصار، لأن جاء اختياري لتقديم هذا العمل من خلاله، وبذل قصارى جهده لإظهار المسلسل في أحسن جودة ممكنة.

19- لا بد من التفرقة بين الكوميديا والإسفاف في كتابة العمل الكوميدي، لأنه تم الإعتماد في الآونة الأخيرة على كوميديا الإيفية، ويجب مراعاة الخطوط والتسلسل الدرامي، وليس مجرد اسكتشات، بالإضافة اختيار الممثل المناسب لأداء الدور الكوميدي، حتى يكتمل العمل بشكل سليم.

20- المؤلف الموهوب دائما يكتب ما يستهويه، سواء كوميديا، أو تراجيديا، أو أكشن، وأحرص على تقديم أعمال متنوعة في المستقبل، وقمت بتقديم أعمال إجتماعية من قبل، من خلال مسلسل “وضع أمني”، وأيضا مسلسل “طرف ثالث”.

21- تقديم نوعية المسلسلات ذات الـ 7 و 10 حلقات، ستجذب المشاهد أكثر من تقديم نوعية ذات الـ 30 حلقة، لأنها دائما ما يحدث مط في الأحداث، مما يجعل المشاهد يشعر بالملل أثناء مشاهدته للعمل الفني.

22- أحضر لعملين جديدين أحدهما دراما والأخر سينما، وسيتم الإعلان عنهم فور الإنتهاء من مرحلة التحضيرات.