الأخيرة

عرض الفيلم الوثائقي “عن يهود مصر”لـ أمير رمسيس في باريس

ينطلق الفيلم الوثائقي “عن يهود مصر” إلى فرنسا، ليُعرض في معهد العالم العربي بباريس يوم 19 فبراير المقبل، وذلك في حضور مخرجه أمير رمسيس، في إطار فعاليات معرض يهود الشرق والذي انطلق ديسمبر 2021.

تعتبر تلك المرة الثانية التي يعرض فيها فيلم “عن يهود مصر” بمعهد العالم العربي بباريس، حيث حظي بعرضه الأول عام 2015 في إطار احتفاء المعهد بالسينما المصرية، وذلك في حضور الشخصيات أبطال الفيلم.

نرشح لك: مصطفى خاطر ضيف شرف فيلم “رمسيس في باريس”

يتتبع الفيلم تاريخ الطائفة اليهودية في مصر على مدار النصف الأول من القرن العشرين حتى بداية حكم الرئيس جمال عبد الناصر، وهي الفترة التي هاجر فيها غالبية اليهود من مصر، كما استعرض الفيلم العديد من المقابلات الشخصية مع عدد من اليهود المصريين، وحكاياتهم عن السنوات التي عاشوها في مصر قبل الهجرة.

عن يهود مصر

يسعى معهد العالم العربي لتطوير دراسة العالم العربي في فرنسا وتعميق فهم ثقافته وحضارته ولغته، بجانب تشجيع التبادل الثقافي وتنشيط التواصل والتعاون بين فرنسا والعالم العربي، وأيضًا الإسهام على هذا النحو في إنجاح العلاقات بين وفرنسا والعالم العربي عبر الإسهام في تعزيز العلاقات بين العرب وأوروبا.

أمير رمسيس هو مخرج مصري، تخرج من المعهد العالي للسينما في 2000، عمل في البداية كمساعد مخرج في العديد من الأفلام مع المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، جالت أفلامه العديد من المهرجانات السينمائية الهامة، وحصل على العديد من الجوائز العربية من بينها فيلم يهود مصر، والذي شارك في مهرجانات بالم سبرينجز السينمائي، مونتريال السينمائي الدولي، هامبورج السينمائي وغيرهم)، فيلم توقيت القاهرة والذي كان الفيلم الافتتاحي لبرنامج ليالي عربية، كما شارك في مهرجان دبي السينمائي 2014، وحاز فيلم حظر تجول بعرض أول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كما عرض في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي ومالمو للسينما العربية.

وعمل كمدير فني لمهرجان الجونة السينمائي لدوراته الخمس الأولى.

وانتهى مؤخرا من إخراج مسلسل لون البحر للنجم خالد النبوي وعائشة بن أحمد ومن المقرر عرضه قريباً.

عن يهود مصر

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock